عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بالفيديو.. الجيش الأذربيجاني يقصف ناجورنو كاراباخ بـ الفوسفور الأبيض المحظور دوليًّا

الفوسفور الأبيض
الفوسفور الأبيض

استخدمت القوات الأذربيجانية، الأسلحة المحظورة دوليًا، الفوسفور الأبيض، في الحرب على عدد من المناطق بإقليم ناجورنو كاراباخ طوال الليل.



 

 

استخدام الفوسفور الأبيض في غابات ناجورنو كاراباخ

 وأشارت المعلومات الواردة من مناطق القتال إلى أن الجيش الأذربيجاني أن استهدف الغابات المجاورة للمناطق السكنية لافتة إلى أن المدنيين يختبئون في هذه الغابات ليل نهار، وبالتالي يفرون من الهجمات المسلحة.  قال أرمان تاتويان المدافع الأرميني عن حقوق الإنسان: "هذا يعني أن أسلحة الدمار الشامل هذه تستخدم الآن من قبل القوات المسلحة الأذربيجانية ضد المدنيين والبيئة"، وبحسب القانون الدولي، فإن استخدامه في مثل هذه الظروف محظور."  

كان الجيش الأذربيجاني، قد حاول اقتحام مواقع جيش إقليم ناجورنو كاراباخ، بمدينة شوشي خلال اليومين الأخيرين، حتى فوجئ اليوم الأرمينيين بإطلاق الأسلحة المحظورة دوليًا، الفوسفور الأبيض. 

بدورها تنفي وزارة الدفاع الأذربيجانية استخدام ذخيرة الفوسفور، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بإضاءة الذخيرة، إلا أن الخبراء أبدوا شكوكهم في ذلك.

 

أرمينيا تطلب المساعدة من روسيا

من ناحية أخري، بعث رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان برسالة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، طلب فيها بدء المشاورات لتحديد المساعدة التي يمكن أن تقدمها روسيا لأرمينيا. 

وذكرت الخدمة الصحفية لوزارة الخارجية الأرمينية. "مع مراعاة وقائع التعدي على أراضي جمهورية أرمينيا عند الاقتراب من حدود جمهورية أرمينيا، ناشد رئيس وزراء جمهورية أرمينيا رئيس الاتحاد الروسي طلب بدء مشاورات فورية لتحديد نوع المساعدة التي يمكن أن يقدمها الاتحاد الروسي إلى جمهورية أرمينيا.

 وأشار باشينيان إلى اتفاقية عام 1997 بشأن علاقات الحلفاء بين روسيا وأرمينيا، بالإضافة إلى اتفاقيات الصداقة والتعاون والمساعدة المتبادلة في 29 أغسطس 2006 ".

وفي الوقت الحالي، لا توجد تصريحات من الكرملين الرسمي، لكن الخبراء يلفتون الانتباه إلى حقيقة أن روسيا يمكنها ضمان نشر قواتها على أراضي أرمينيا، ومع ذلك، من غير المرجح حل مسألة ضمان الأمن في هذه الحالة، لأن أذربيجان لا تضرب بشكل مباشر أراضي أرمينيا، والجانب الروسي لا يعترفان بوجود جمهورية ناجورنو كاراباخ، وبالتالي، فإن أراضي ناجورنو كاراباخ لن تكون محمية من قبل الجيش الروسي.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز