عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"حكاية بطلة" تحطم الرقم القياسي للتوعية بسرطان الثدي

- 500 ألف رسالة توعية  للسيدات والفتيات عبر التكنولوجيا الحديثة



 

احتفلت الجمعية المصرية لدعم مرضى السرطان، بختام فعاليات حملة "حكاية بطلة"، والتي هدفت إلى أهمية التوعية بالفحص الذاتي والكشف المبكر لسرطان الثدي، واستمرت فعالياتها على مدار شهر أكتوبر; الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي، والمعروف باسم "أكتوبر الوردي"، حيث يتم تسليط الضوء على أهمية التوعية بسرطان الثدي، واحتفالا بتحطيم مصر للرقم القياسي لأكبر عدد من السيدات الذين يتم تعليمهم، كيفية الوقاية الذاتية من السرطان.

 

قال الدكتور محسن مختار، أستاذ الأورام بطب قصر العينى، رئيس الجمعية المصرية لدعم مرضى السرطان، أن حملة "حكاية بطلة"، نجحت عبر أنشطتها المختلفة، والتي تضمنت وحدات التوعية في المولات، والنوادي، والجامعات، في الوصول لأكثر من 500 ألف سيدة وفتاة، للتوعية بأهمية الكشف الذاتي عن الثدي، ودوره في ارتفاع نسب الشفاء من المرض (إن وجد)، وأضاف أن الحملة تضمنت أيضا اجتماعات خاصة بالمرضى، والمتعافيات من سرطان الثدي لدعمهن، وإيجاد وسيلة فعالة للحصول على آرائهن فيما يخص تجاربهن مع المرض، وبذلك تميزت هذه الحملة عن غيرها، بأنها تضمنت منبرا لصوت المرضى واستقصاء مفصل، لمعرفة واكتشاف احتياجات المرضى الحقيقية، ومن ثم العمل على تحقيقها في الحملات اللاحقة.

 

وأضاف مختار، أن الحملة تتماشى مع أهداف حملة 100 مليون صحة، بالكشف المبكر عن أورام الثدي، ومن المعروف أن الحملة أطلقتها وزارة الصحة برعاية رئيس الجمهورية، ونجحت نجاحا غير مسبوق.

 

وأعربت د. أحلام حنفى، عضو المجلس القومي للمرأة، ورئيس لجنة الصحة والسكان، عن سعادتها بإطلاق حملة "حكاية بطلة" للتوعية بضرورة الكشف الذاتي عن سرطان الثدى،  وتأثيره على صحة المرأة، مشيرة إلى أن كل يوم وفي كل بيت في مصر، توجد بطلة هي الزوجة والأم والبنت والأخت، وتواجد المجلس القومي للمرأة هنا في حملة حكاية بطلة، يوجه رسالة إلى كل ست وبنت في مصر هي "أنت بطلة حقيقية.. افتخري بنفسك.. وقصة حياتك في كل بيت هى حكاية بطلة.. فكل التحيه والتقدير لكل سيدة في مصر".

 

من جانبه، قال د. سامح الباجوري، رئيس مجلس إدارة شركة أدوية وطنية، مشاركة في الحملة، نعمل توفير كافة سبل الدعم والرعاية الممكنة لمحاربات سرطان الثدي، الذي يعد أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين السيدات، فلا يمكن الحد من ارتفاع أعداد الإصابات بسرطان الثدي، دون بذل المزيد من جهود التوعية بأهمية الفحص الذاتي والكشف المبكر، الذي يساعد بصورة كبيرة في زيادة نسب الشفاء، فخطورة المرض تتركز في أن الكثير من محاربات سرطان الثدي، يتم اكتشاف إصابتهن في مراحل متأخرة من المرض, وحققت الحملة الهدف المرجو منها، ووصلت رسالة التوعية والتعليم إلى أكثر من نصف مليون سيدة وفتاة عبر وسائل التواصل المختلفة".

 

وأضاف : "نؤمن أن التوعية بهذا المرض لا يمكن أن تتولاها جهة بمفردها، وأن علاج هذا المرض أمر ممكن، وأهم خطوة في هذا الطريق، هي التسلح بالأمل والتفاؤل، وتضافر الجهود المجتمعية في نشر الوعي وتقديم الدعم العلاجي والنفسي، عن طريق إكساب المرأة عادات صحية جديدة للكشف المبكر، وتعزيز تأقلمهن وتعايشهن مع المرض، ونهدف إلي المساهمة الفعالة في حصول المرضي علي الأدوية عالية الجودة،  ذات المعايير العالمية و بأسعار مناسبة للمريض المصري في ذات الوقت, بالإضافة إلي التزامها بنشر التوعية بين المرضي ومقدمي الرعايه الصحية علي مستوي القطاعات الطبي. المختلفة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز