عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مجموعة العشرين تشجع الاقتصاد الدائري للكربون لتوفير مسارات جديدة للنمو الاقتصادي

أقر وزراء الطاقة لمجموعة العشرين نهج الاقتصاد الدائري للكربون كوسيلة لإدارة الانبعاثات وتعزيز الوصول إلى الطاقة، وذلك لتوفير مسارات جديدة نحو النمو الاقتصادي. وذكر الوزراء في البيان الصادر اليوم عن اجتماعهم الثاني لهذا العام يومي 27و28 من شهر أكتوبر الجاري : ندرك أن الاقتصاد الدائري للكربون هو نهج كلي وشامل ومتكامل وواقعي لإدارة الانبعاثات، ويمكن تطبيقه بما يتماشى مع أولويات وظروف البلد»، مضيفين: «من خلال تضمين مجموعة واسعة من السبل والخيارات المتاحة، فإن هذا الاقتصاد يأخذ في الاعتبار الظروف الوطنية المختلفة، بينما نسعى جاهدين لتلبية تطلعاتنا الدولية المشتركة.



 

وأوضحوا أنه مع مراعاة السياقات الوطنية والإقليمية، سنسعى لبحث الفرص المختلفة، بما في ذلك منصة الاقتصاد الدائري للكربون (تشمل: النهج، والدليل، والمسرع) وبرامج ومبادرات مجموعة العشرين القائمة، لدفع التحولات نحو طاقة ميسورة التكلفة ويمكن الاعتماد عليها للجميع»، مؤيدين تلك المنصة والأطر الأربعة لهذا الاقتصاد (تقليل وإعادة الاستخدام وإعادة التدوير والإزالة)، مع الاعتراف بأهمية الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

 

 

وبحسب البيان، فإن بناء الاقتصاد الدائري للكربون على تلك العناصر الأربعة في إطار العمل الخاص به «من أجل تعزيز استقرار وأمن أسواق والوصول إلى الطاقة مع الإدارة الشاملة للانبعاثات، وتعزيز أنظمة طاقة أنظف وأكثر استدامة. ويتم التقليل من الانبعاثات عبر تشجيع التقنيات والابتكارات مثل مصادر الطاقة المتجددة، وكفاءة الطاقة، والطاقة النووية.

 

 

أما إعادة الاستخدام فتشير إلى تحويل الانبعاثات الضارة إلى مواد خام قيمة للصناعات بتطبيق التقاط الكربون واستخدامه، وتحويل الانبعاثات الضارة إلى مواد ذات قيمة. بينما تعني إعادة التدوير الاعتماد على العمليات الطبيعية والتحلل بما في ذلك استخدام حاملات الطاقة مثل الميثانول والأمونيا والهيدروجين التي تمثل الدورة الطبيعية وإعادة التدوير.

 

 

وأخيراً إزالة الانبعاثات من الغلاف الجوي والذي يدور حول تطبيق الاستخلاص الطبيعي والجيولوجي للكربون وتخزينه واستخلاصه من الهواء مباشرة، بالإضافة إلى الحلول الطبيعية للقضاء على الانبعاثات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز