عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المعمل المركزي للثروة السمكية يوصي بـ 3 محاور لزيادة إنتاجية المزارع

جانب من ندوة المعمل المركزي للثروة السمكية
جانب من ندوة المعمل المركزي للثروة السمكية

لضمان استمرار مصر في المركز الأول لإنتاج الأسماك من الاستزراع السمكي، بإجمالي إنتاج يتجاوز المليون طن، بدأت وزارة الزراعة ممثلة في المعمل المركزي للثروة السمكية تنظيم عدد من الندوات بالتعاون مع القطاع الخاص لوضع آلية التنسيق المناسبة للتواصل وتقديم الحلول العلمية لأية مشكلات لأصحاب المزارع. 



 

المعمل المركزي للثروة السمكية بالشرقية استضاف ندوة لمناقشة الأخطاء الشائعة في مجال الاستزراع السمكي من الزريعة حتى الحصاد، استضاف خلالها مجموعة من أصحاب المزارع من القطاع الخاص وعدد من الباحثين والعاملين بقطاع الثروة السمكية.

 

الدكتور أميرة الحنفي _ مدير المعمل المركزي للثروة السمكية - قالت إن الهدف الأساسي هو زياده الناتج الكلي من الاسماك لتحقيق الامن الغذائي و الاكتفاء الذاتي من البروتين الحيواني عالي القيمه الغذائيه و منخفض السعر، وذلك من خلال إجراء البحوث التطبيقية لحل مشكلات الاستزراع السمكى و كذلك الدور الارشادي و التدريبي للمعمل من خلال الندوات الإرشادية والدورات التدريبية لتوعية المزارعين بأفضل الأساليب لإدارة المزرعة للوصول لأقصى إنتاجية من وحدة المساحة.

 

توصيات الندوة للحصول على أعلى إنتاجية من المزارع السمكية 

 

وتوصلت ورشة العمل لعدد من التوصيات على رأسها ضروره اتباع الاسلوب الصحيح لاداره المزرعه بدايه من تجهيز الأحواض وحتى الحصاد واتباع  الاسلوب الصحيح للتداول سواء للزريعه او للاسماك بعد وصولها للحجم التسويقى حتى يصل للمستهلك بدون فقد في الجودة. 

 

واقترحت د. أميره  على مستثمرى القطاع الخاص المتواجدين بتخصيص جزء من الاحواض في مزرعه ايا منهم ليتم متابعته من البدايه حتى الحصاد من قبل خبراء المعمل ليكون نموذج يتبع الاسلوب الصحيح لاداره المزرعه بطريقه علميه حتى نصل لاعلي انتاجيه و نضع ايدينا علي الاخطاء التي تؤدى لظاهره نفوق الاسماك و قد لاقي هذا الاقتراح قبولا من عدد كبير من المزارعين و تقدم عدد منهم لتنفيذ الاقتراح في مزرعته. 

 

وأكدت مديرة المعمل المركزي للثروة السمكية استعداد المعلم لتقديم كافة الاستشارات الفنية والتحاليل المطلوبة لأصحاب المزارع من القطاع الخاص، مؤكدة أنه لابد من تكاتف البحث العلمي مع المزارع وصانعي القرار لتحقيق أعلى إنتاجية ممكنة. 

 

وأوضحت "الحنفي" أن امتزاج الخبرة والممارسة مع البحث العلمي سيسهم في تحقيق مصر للاكتفاء الذاتي من الثروة السمكية. 

 

اقرأ أيضا.. الزراعة: ارتفاع صادرات مصر الزراعية الى أكثر من 4.4 مليون طن

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز