الأحد 7 مارس 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

طابع خاص للاحتفالات بالمولد النبوي الشريف بأسوان

محافظة أسوان
محافظة أسوان

 تتميز محافظة أسوان، دون غيرها من المحافظات، بمظاهر الاحتفالات الفريدة بالمولد النبوي الشريف، والتي يأتي في مقدمتها شوادر ومحال بيع حلوى المولد النبوي الشريف التي تشهد إقبالًا كبيرًا من المواطنين، خاصةً بالتزامن مع الليلة الختامية للاحتفالات التي تشهدها المحافظة حاليًا والتي تقام بأرض المعارض المحلية والدولية بمنطقة المسلة. 



 

وبدأ الإقبال على شراء حلوى المولد النبوي من الشوادر والأماكن المخصصة لذلك بمناطق سعد زغلول والحارث والطابية وامتداد منطقة المسلة وميدان المطار بمدينة أسوان، والتي تعد أحد مظاهر الاحتفالات المميزة لأهالي أسوان والتي توارثوها منذ زمن الأجداد، حيث اعتادت الأسر على الاحتفال بتلك المناسبة، بشراء حلوى المولد، كما يحرص البعض على إهداء حلوى المولد للأقارب والجيران كنوع من صلة الأرحام.

وقبل ساعات قليلة من موعد الاحتفال بالليلة الختامية للمولد النبوي، حرص الكثير من شوادر بيع اللحوم النزول بأسعار الحلوى مراعاة للحالة الاقتصادية التي تشهدها البلاد، وللتخفيف عن كاهل المواطن.

وقامت وكالة أنباء الشرق الأوسط بأسوان بجولة في عدة مناطق اشتهرت ببيع حلوى المولد النبوي الشريف، والبداية كانت من منطقة الحارث، حيث محال وشوادر بيع حلوى المولد النبوي والتي تتميز بأضوائها المبهرة والزينات والأنوار التي تم وضعها لجذب المواطنين والزبائن.

وقال حسن حلفاوي، صاحب شادر لبيع حلوى المولد - في تصريح للوكالة - إن منطقة الحارث، تعد من المناطق التاريخية بمدينة أسوان، والتي تشهد رواجًا كبير لبيع حلوى المولد النبوي، كما يقام فيها الإحتفال السنوي بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، بالقرب من ضريح القطب الصوفي المعروف (الشيخ محمد الحارث)، حيث يتجمع المواطنون وباعة الحلوى في هذه المناسبة الدينية السنوية.

وأضاف أن أصحاب شوادر ومحال بيع الحلوى يتفننون في وضع الأنوار ومظاهر الاحتفال بطريقة تجذب انتباه المارة للإقبال على شراء معروضاتهم من جميع الأصناف المشكلة والفاخرة من الحلوى والتي تبدأ أسعارها من 25 جنيهًا للكيلو وحتى 80 جنيهًا بحسب الجودة والنوع.

وقال الحاج أبو مازن، بمنطقة المسلة الناقصة، إنه يأتي خصيصًا من بلدته بمحافظة سوهاج، كل موسم بالتزامن مع موعد الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، لطرح مختلف أصناف الحلوى في هذا الموقع بمنطقة المسلة، والتي تعتبر عروس الاحتفالات السنوية التي تقام بهذه المنطقة والتي تمتد حتى منطقة أرض المعارض المحلية والدولية.

وأضاف أنه على الرغم من إقبال المواطنين على شراء حلوى المولد، لكن تجد في المقابل أن أصحاب المحال وشوادر بيع الحلوى، يخصصون ركنًا خاص لبيع (العروسة والحصان) والتي تعد إحدى العلامات الفارقة والتراثية لمظاهر الإحتفال بالمولد النبوي الشريف لدى الكثير من الأسر الأسوانية والمصرية.

وأشار إلى أنه يتم طرح حلوى العروسة والحصان بالكيلو والذي يبدأ بـ 15 جنيهًا وقد يصل في بعض الأحيان إلى 20 جنيهًا للكيلو.

من جهته، قال مدير عام الطب الوقائي بمديرية الشؤون الصحية بأسوان الدكتور مصطفى أبو المجد، إنه بالتزامن مه الإحتفالات بالمولد النبوي الشريف، تكثف أجهزة الرقابة الصحية بالمحافظة بالتنسيق مع جهاز حماية المستهلك من حملاتها لمراقبة تداول السلع والمعروضات من حلوى المولد النبوي الشريف، في إطار الحفاظ على صحة المواطن، مشيرًا إلى أن الحملات المستمرة طوال الفترة الماضية أسفرت عن ضبط وإعدام أكثر من 900 كيلو من حلوى المولد النبوي مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية والتي تم ضبطها في عدد من المحال وشوادر بيع الحلوى بمختلف مناطق المحافظة.