عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مستشار وزيرة التضامن يؤكد على دور منظمات المجتمع المدني

خلال المؤتمر
خلال المؤتمر

أكد الدكتور خالد عبد الفتاح مستشار الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى للمتابعة والتقييم ومدير مشروع حياه كريمة على الدور الذي أسهمت به منظمات المجتمع المدنى فى انجاح المبادرة الرئاسية : " حياة كريمة " الخاصة بإعادة تأهيل القرى الأكثر احتياجا ، وعددها 23 جمعية ومنها جمعية تنمية المجتمع المحلى بالجورة فى شمال سيناء ، والتي نجحت فى توجيه الطاقات الشبابية فى تنمية قرى شمال سيناء بتنفيذ المشروعات التي تعود بالنفع على المجتمع .



 

وأشار الدكتور خالد عبد الفتاح أمام مؤتمر " دور المبادرات الشبابية المجتمعية فى مواجهة الأزمات والكوارث .. جائحة كورونا نموذجا " .. الذي  نظمته  جمعية تنمية المجتمع المحلى بالجورة بشمال سيناء ( اليوم )  فى القاهرة تحت رعاية الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى والدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء فى ختام مشروع " تمكين الشباب من تعزيز المسؤولية المجتمعية بشمال سيناء " الذي نفذته الجمعية بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية  .. الى الدور الذي قامت به الجمعيات فى مواجهة الأزمات ، ومنها أزمتى : كورونا والسيول .

 

وقال أن الوزارة تدعم بقوة المؤسسات الأهلية الناجحة ، وتولى شمال سيناء اهتماما كبيرا ، وتقدم كافة خبرات الوزارة فى خدمة أهالى المحافظة .

ومن جانبها .. أشارت سعدية محمود مدير عام التضامن الاجتماعى بشمال سيناء وممثلة لمحافظ شمال سيناء فى المؤتمر إلى سرعة استجابة منظمات المجتمع المدنى فى شمال سيناء .. خاصة مع بداية كورونا .. وذلك من خلال البرامج التوعوية والتثقيفية وتقديم الاعانات الخاصة بمواجهة المرض والأسر الأكثر احتياجا ودعم القطاع الصحي بمراكز المحافظة  .

 

وقالت ليزا كوفاك مدير مكتب الديمقراطية والحكومة  ( USA ID )أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية نجحت بتعاونها مع جمعية الجورة فى توسيع دائرة المتطوعين لخدمة مجتمعاتهم المحلية ، والذين كان لهم دورا ملحوظا ومهما فى خدمة آلاف المواطنين فى ظل جائحة كورونا .

 

وكشف الدكتور خالد زايد مدير المشروعات بجمعية تنمية المجتمع المحلى بالجورة عن دور الجمعية من خلال كوادرها والجمعيات الشريكة والأجهزة التنفيذية ، وبدعم من الوكالة الأمريكية باطلاق عدد من المبادرات الشبابية المجتمعية ، والتي تصدت للعديد من التحديات .. كان أبرزها مشكلة انتشار فيروس كورونا .. حيث تم الوصول لأكثر من 20 ألف مستفيدا فى عموم شمال سيناء .

واستعرض دور المؤسسات الأهلية والشباب الذين شاركوا فى تنفيذ المبادرات المجتمعية والشركات ذات المسؤولية .

وقال الشيخ عرفات خضر  رئيس مجلس إدارة جمعية جمعية  الجورة أن الجمعية تمتلك ارثا غنياُ فى مجال خدمة المجتمع المحلى فى سيناء على مدار أكثر من 30 عامًا من العمل المدنى الممنهج .. حيث تراكمت لديها تجارب واسعة فى التعامل مع مشاكل وطموحات سكان سيناء على مر السنين بالإضافة إلى الخبرة الواسعة والعميقة بمجتمعات سيناء من رفح إلى القنطرة ، والتي اكتسبتها الجمعية بفضل كوادرها الشابة عالية التدريب فضلا عن قيادتها الرشيدة .

 

وأضاف أن هذا الارث مكنها من تلبية الاحتياجات الأكثر إلحاحًا والتي أرًقت المجتمع السيناوى طوال العقود الثلاثة الماضية .. حيث قامت الجمعية ببناء أكثر من 500 هرابة ( خزان مياه أرضى ) لحل مشكلة نقص المياه لأكثر من 2500 أسرة فى سيناء.

 

وأشار الى أن الجمعية وفرت تدريبات متخصصة على الحرف اليدوية لأكثر من 1000 سيدة على حرف التطريز ونسج الكليم اليدوى إلى جانب ترميم المدارس وتطويرها ونشر الوعى الصحي وتقديم الإغاثة وتوفير الخدمات الأساسية للمجتمعات الفقيرة.

 

وتضمنت فعاليات المؤتمر جلسة عن المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص فى ادارة الأزمات والكوارث ، جلسة أخرى عن خطة القطاع الحكومى فى إدارة الأزمات والكوارث فى ضوء رؤية مصر 2030 ، وجلسة عن فعالية الشراكة للمجتمع المدنى فى مواجهة فيروس كورونا .. الى جانب معرض للمنتجات التراثية السيناوية من انتاج الجمعية.

 

كما تم خلال المؤتمر تكريم عدد  6 جمعيات ومؤسسات مجتمعية شاركت فى تنفيذ مبادرات شبابية ، وهى : مؤسسة حياة للتنمية والأعمال الانسانية ، جمعية رعاية أسر الشهداء ، مؤسسة الشجرة للتنمية والفن ، جمعية حقوق المرأة السيناوية ، جمعية كنوز البردويل ، وجمعية تنمية المجتمع بقرية شبانة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز