عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"عبدالعاطي" يبحث مع نائب مدير مكتب الرئيس الأوكرانى تعزيز التعاون

بحث السفير د. بدر عبد العاطي، مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية، مع نائب مدير مكتب الرئيس الأوكراني للعلاقات الدولية ايهور زفيوفكفا "Ihor Zhovkva"، والوفد المرافق له الذي يقوم حالياً بزيارة إلى القاهرة، سبل تعزيز التعاون بين البلدين والقضايا محل الاهتمام المشترك.



ويضم الوفد كلاً من: نائب وزير الخارجية الأوكراني، وكذا نائب وزير الاقتصاد والزراعة، بالإضافة إلى عدد من ممثلي كبرى الشركات الأوكرانية العاملة في قطاعات البنية التحتية والزراعة والصناعة والري. 

وشارك، في الاجتماع، السفير أسامة شلتوت مساعد وزير الخارجية لشؤون السودان وجنوب السودان، والسفير وائل النجار نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون شرق وجنوب أوروبا، والوزير المفوض خالد أنيس نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون المشرق العربي، والوزير المفوض أحمد عبد المجيد نائب مدير إدارة ليبيا.

وأوضح د. عبد العاطي - فى بيان للخارجية اليوم الأربعاء- أن اللقاء تناول عدداً من الموضوعات على صعيد العلاقات الثنائية بين البلديّن، يأتي على رأسها تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية، والعمل على جذب مزيد من الاستثمارات الأوكرانية إلى مصر، وزيادة نفاذ المنتجات المصرية إلى الأسواق الأوكرانية، بالإضافة إلى التصنيع المُشترك في مجال الصناعات الثقيلة، ونقل تكنولوجيا الإنتاج، والتعاون في قطاعات الزراعة والري والسياحة.

كما عرض عبد العاطي لمناخ الاستثمار المواتي في مصر؛ فضلاً عن المزايا التي تتيحها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والتي تعتبر بوابة الدخول إلى إفريقيا، خاصة مع دخول اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية حيز النفاذ.

وأضاف د. عبد العاطي أن المباحثات تناولت، كذلك سبل التعاون المشترك في مجال الفضاء بين مصر وأوكرانيا، بالإضافة إلى بحث سبل زيادة السياحة الأوكرانية الوافدة إلى مصر؛ لا سيما وأن أوكرانيا كانت من أولى الدول التي سمحت لمواطنيها بالعودة للسفر إلى مصر عقب قرار الحكومة المصرية باستقبال السائحين الأجانب اعتباراً من أول يوليو الماضي. 

ومن جانبه، أوضح المسؤول الأوكراني أنه جاء إلى مصر بتكليف من الرئيس الأوكراني، وذلك تنفيذاً لما تم الاتفاق عليه خلال الاتصال الهاتفي الذي تم بين رئيسي البلديّن في يوليو الماضي، مؤكداً اهتمام القيادة الأوكرانية بتعزيز التعاون مع مصر في العديد من القطاعات، خاصة في مجالات الصناعات الثقيلة والزراعة والسياحة ونقل التكنولوجيا.

وتركزت المباحثات، كذلك على تطورات الأوضاع في ليبيا على ضوء التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه مؤخراً، بالإضافة إلى مستجدات الأزمة السورية وجهود مكافحة الإرهاب في منطقة الشرق الأوسط، والدور السلبي الذي تضطلع به بعض الأطراف الإقليمية في منطقة شرق المتوسط، حيث أبدى الجانب الأوكراني اهتمامه بالتعرف على المواقف المصرية حيال هذه الملفات.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز