الإثنين 30 نوفمبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

"القومي للبحوث" يعلن عن إنتاج كمامة يمكن غسلها 50 مرة.. (فيديو)

دكتور محمد هاشم
دكتور محمد هاشم

كشف الدكتور محمد هاشم، رئيس المركز القومي للبحوث، عن أن المركز نجح في إنتاج كمامة قاتلة للفيروسات والميكروبات خلال أزمة فيروس كورونا المستجد يمكن غسلها أكثر من 50 مرة، مشيرا إلى أنها متوفرة بأسعار منخفضة عن تلك التي يتم استيرادها من الخارج.



 

قال رئيس المركز القومي للبحوث، خلال حواره ببرنامج "عيادة "ten"، الذي يقدمه إيريني نجيب ورنا الدويك وعمرو عباسي، المذاع على فضائية "ten"، إن المركز كان يقوم بإعداد أبحاث لدول أخرى خلال الفترة السابقة، وذلك على الرغم من أن ميزانية المركز لا تسمح بذلك، ولكن خلال الفترة الأخيرة يتم العمل على ربط الأبحاث بالاحتياجات الصناعية.

 

وأوضح "هاشم"، أن المركز نجح في استنباط تكنولوجيا جديد للتخلص من قش الأزر والاستفادة منه، وقام بالعديد من الأبحاث على النباتات التي تزرع في المناطق الصحراوية، مشيرا إلى أنه تم انتاج ألواح الطاقة الشمسية، وتوربينات الرياح.

 

كما أشار الدكتور محمد، إلى أن المركز يعمل على التحول الرقمي في قطاع الزراعة، وذلك من خلال الانترنت، موضحا أن المركز يعمل على استنباط أصناف جديدة قادرة على تحمل الجفاف مما يرشد استهلاك المياه، كما أن المركز يعمل على تصنيع فلاتر خاصة بتحلية المياه.