عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أرمينيا تستعد لاستخدام "Su-30SM".. ومقاتلة تركية تضرب "ستيباناكيرت"

مقاتلة Su-30SM
مقاتلة Su-30SM

أعلنت وزارة الدفاع الأرمينية عن بدء استخدام مقاتلات Su-30SM الروسية في حرب إقليم ناجورنو كاراباخ ضد أذربيجان.



 

مقاتلات Su-30SM

 

وذكرت وزارة الدفاع الأرمينية أن القوات الجوية للبلاد ستستخدم مقاتلات”Su- 30SM” التي تم شراؤها في وقت سابق من روسيا في الصراع على أراضي كاراباخ.

 

 وأوضحت الإدارة العسكرية الأرمينية أن "مقاتلات Su-30SM " قدراتها التكتيكية محدودة، لكن يتم استخدامها.

 

من المحتمل أن يرجع الاستخدام القتالي المحدود إلى وجود أنظمة دفاع جوي متوسطة وبعيدة المدى في أسلحة أذربيجان، ومع ذلك، فإن هذا لا يعني على الإطلاق أن المقاتلات لا تستخدم لأداء مهام قتالية، ومع ذلك، فمن المرجح أن يوجهوا ضربات محددة ضد قوات العدو.

 

اليوم، سلاح الجو الأرمني مسلح بـ 4 مقاتلات من طراز “Su-30SM”، والتي تم توريدها سابقًا من روسيا، بينما لم يعد لدى أرمينيا مقاتلات في الخدمة، ومن الواضح أنها قوية جدًا وتحد من استخدام الطائرات العسكرية في نزاع مسلح، الأمر نفسه ينطبق على الجانب الأذربيجاني، الذي يقتصر حصريًا على استخدام طائرات" An-2 "

 

  وفي سياق أخر، شنت مقاتلة تركية من طراز "F-16" هجوم على مدينة ستيباناكيرت عاصمة أقليم ناجورنو كاراباخ.

 

 وأعلن أرتسرون هوفهانيسيان، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأرمينية، عن هجوم المقاتلة التركية، قائلاً: أطلق العدو النار مرة أخرى على مدينة "ستيباناكيرت" مما أدي إلي تضرر مبنى سكني وخط أنابيب غاز مجاور ".

 

وقال أرتسرون هوفهانيسيان: بالنظر إلى حقيقة أن القوات الجوية الأذربيجانية يمكنها استخدام طائراتها الهجومية Su-25 فقط في هذه المنطقة، ومع ذلك، لا يمكن لهذه الطائرة المقاتلة ولا المقاتلات في الخدمة مع هذا البلد المرور دون أن يلاحظها أحد من قبل أنظمة الدفاع الجوي، فمن المنطقي أن نفترض أن تركيا هي التي تصرفت، التي نقلت في وقت سابق ما لا يقل عن 6طائرات مقاتلة من طراز “F-16” إلى أذربيجان.

 

يذكر أنه في الساعات الست الماضية فقط، تم توجيه ما لا يقل عن 18 غارة على مدينة ستيباناكيرت، عاصمة أقليم ناجورنو كاراباخ، علماً بأن القوات الأذربيجانية تقع على بعد حوالي 5-7 كيلومترات من عاصمة الأقليم مما يشير إلي أن الجيش الأذربيجاني يستعد لاقتحام ستيباناكيرت.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز