عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ابرز الدوائر الانتخابية الساخنة بالإسكندرية

الانتخابات البرلمانية
الانتخابات البرلمانية

ساعات قليلة وتبدأ الانتخابات البرلمانية في الإسكندرية، يبلغ عدد المرشحين بالإسكندرية بمجلس النواب ٢٠٢٠، حوالي 215 مرشحا، وقائمتين هما القائمة الوطنية "من أجل مصر" وقائمة "نداء مصر".



 

وتتكون الإسكندرية من 6 دوائر المنتزه والرمل، وسيدي جابر، ومحرم بك، والعطارين والدخيلة.

 

ويبلغ عدد المرشحين بدائرة المنتزه الدائرة الأولى 69 مرشحًا، كأكبر دائرة من حيث عدد المرشحين والمساحة، يليها الدائرة السادسة الدخيلة 43 مرشحًا لكل دائرة، ثم 39 مرشحا لدائرة الرمل و28 مرشحا لمحرك بك، و10 مرشحين لدائرة العطارين، 26 مرشحًا بسيدي جابر.

 

 

وتعد الدائرة الأولى المنتزه من أكثر الدوائر الانتخابية سخونة، وهي دائرة ذات قبلية وعصبية عائلية في الريف المنتزه، بالإضافة لتواجد سلفي وقبطي بنسبة كبيرة، ويخوض ٥ نواب الانتخابات في تلك الدائرة التي تضم أقسام منتزه أول ومنتزه ثانٍ ومنتزه ثالث، ليتنافسوا على ٤ مقاعد، وهم أبو العباس فرحات التركي عن حزب مستقبل وطن، عبد الفتاح محمد مستقبل وطن، محمد عطا سليم عن حزب المحافظين، مي محمود مستقل، هند الجبالي مستقل، بالإضافة للمرشحين من حزب مستقبل وطن الآخرين وهما محمد الحمامي، وأشرف سىردينة، وينافسهم وأحمد البطش مرشح لحزب النور، ومحمد الكويس حزب الوفد، ماهر عبد الملاك مستقل.

 

ويحاول كل مرشح الاستعانة بالعائلات والتكتلات السياسية والدينية في الدائرة.

وتعد دائرة الدخيلة والعامرية وبرج العرب، ثاني أكثر الدوائر الانتخابية سخونة ويترشح فيها ٤٣ مرشحا وهي دائرة ذات نزعة قبلية وعائلية وهي التي تتحكم في الانتخابات، وأيضا يسيطر التيار السلفي وحزبه النور على بعض من قرى العامرية وبرج العرب من خلال الشيخ شريف الهواري نائب رئيس الدعوة السلفية.

 

ويتنافس في الدائرة على ٤ مقاعد فردية، ٤ نواب هم رزق راغب ضيف الله أمين حزب مستقبل وطن بالإسكندرية وهو من عائلة القنايشات وشقيقه الأكبر النائب سعداوي راغب يخوض الانتخابات على القائمة الوطنية، مصطفى الطلخاوي أمين الشؤون البرلمانية بحزب مستقبل وطن وهو من عائلة الطلخاوي، أحمد خليل خير الله رئيس الكتلة البرلمانية لحزب النور وهو من عائلة العزائم وهم الأكثرية العددية في الدائرة، أحمد الشريف عن حزب النور.

 

كما ينافس أحمد حسن خير الله عن حزب الجمهوري، وهو نجل النائب حسن خير الله وابن عم رئيس الكتلة البرلمانية لحزب النور، بالإضافة لمرشحي حزب مستقبل وطن الآخرين وهما حسين العقاري ابن قبلية العقاري، ومحمد السمالوسي من قبيلة السمالوس.

 

والمنافسة حامية بين مرشحي النور ومستقبل وطن والجمهوري، ويحاول حزب الوفد المنافسة من خلال جيهان عبد الرحمن المتحدث باسم نقابة هيئة التأمين الصحي وزوجه النائب الأسبق عن حزب الوفد حمادة منصور وهي قيادة بحزب الوفد ونقابية، كما يحاول الأقباط المنافسة من خلال المرشح المستقل مينا ميخائيل وهو رجل أعمال، ويدفع أبناء الصعيد بمرشحين هما خالد عبد التواب، محمد ربيع، بالإضافة لوجود مرشحين من قبائل وعائلات أخرى و٥ مرشحات دفعة واحدة للمرة الأولى، حيث كانت الدائرة لا يترشح فيها سيدات أمام رجال القبائل والعائلات في مجلس النواب.

 

كما تشهد دائرة العطارين واللبان والجمرك منافسة شديدة بين الصافي عبد العال الصغير مرشح حزب مستقبل وطن، وملكة مسعود مرشحة حزب التجمع، رغم أنه الصراع على مقعد واحد في الدائرة والمرشحين ١٠ فقط، إلا أن الصراع على أشده وسط محاولات كل طرف استخدام العائلات خاصة العائلات النوبية وأهل الصعيد والتجار والأقباط.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز