عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تحت شعار معا نغير العالم..

وزيرة الثقافة تفتتح مهرجان "سماع" بالقلعة

إافتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، فعاليات مهرحان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية في دورته الثالثة عشر "الاستثنائية" لعام 2020 تحت شعار "رسالة سلام الى العالم"،  على مسرح بئر يوسف بقلعة صلاح الدين، ويستمر حتى 29 من نفس الشهر. 



 

حضر الافتتاح الدكتور هشام عزمى أمين عام المجلس الاعلى للثقافة والقائم باعمال رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية ، والدكتور فتحى عبد الوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، وعدد من قيادات وزارة الثقافة، وسفراء وفنانين وعدد يقارب ال 1500 متابع من جمهور الانشاد والموسيقى الروحية. 

 

وقالت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة ان الموسيقى الروحية تغوص في الوجدان، ومن هنا يأتى احتفالنا بمهرجان سماع للانشاد والموسيقى الروحية فى دورته الثالثة عشر، مشيرا الي أن الدولة تولي اهتمام كبيرا بهذه التوعية من الاحتفالات والمهرجانات، فى الوقت الذي تم ايقاف العديد من الأنشطة بالعالم. 

ووجهت وزيرة الثقافة الشكر للدكتور انتصار عبد الفتاح على إصرارة على أقامه المهرجان رغم الصعوبات التي نمر بها من إجراءات احترازية، موجهه الدعوة لان يتم الاحتفال وتوجية رسالة للعالم من أرض مصر. 

 

وأكد الفنان الدكتور انتصار عبد الفتاح رئيس ومؤسس المهرجان بأن 20 فرقة ستشارك فى الورشة التي تضم فرق مصرية وفرق من السفارات الأجنبية المقيمة بمصر وكذلك فرق من الكنائس المصرية ونؤكد فى هذه الورشة "الاستثنائية" على عودة الريادة لفن السماع لمصر، تحل دولة لبنان ضيف شرف المهرجان.

 وأشار الدكتور انتصار، الي ان شخصية المهرجان كوكب الشرق أم كلثوم وحديث الروح والهوية المصرية، يُكرم المهرجان أمير الشعراء أحمد شوقى صاحب "نهج البردة"، والفنانة الكبيرة فيروز وترانيم الميلاد، وأسم الراحل الشيخ محمد الفيومى شيخ المنشدين.

وأوضح أن من أماكن العروض التي ستقام بها فعاليات المهرجان قلعة صلاح الدين وقبة الغورى والمتحف القبطى" مجمع الأديان" الذي سيُقام فيه احتفالية ملتقى الأديان"هنا نصلى معا" فى دورته السادسة" يوم 25 أكتوبر، تشارك فيه معظم الفرق فى قداس كونى مع الجمهور.

وفى ختام المهرجان 29 اكتوبر ستقام احتفالية كبرى بمناسبة المولد النبوى الشريف بعنوان"ياجمال النبى" ، يهدف المهرجان لإحياء فن السماع بأشكاله المختلفة التراث الإسلامى والقبطى والتراث الكنائسى فى مصر وكذلك نشر ثقافة الحوار والتواصل الإنسانى بين ثقافات الشعوب والتأكيد على جوهر الأديان "المحبة- التسامح- السلام".

يذكر أن المهرجان يقام تحت رعاية وزارة الثقافة بقطاعاتها المختلفة وبالتعاون مع وزارة الاّثار والسياحة والبنك الأهلي وبنك مصر وبالتنسيق مع مؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز