الثلاثاء 24 نوفمبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

طوارئ بالمحافظات لتنفيذ إجراءات الوقاية في مدارس الجمهورية

تابع المحافظون والإدارات التعليمية في محافظات الجمهورية سبل تنفيذ الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية في مختلف المدارس، من تعقيم وكشف طبي واختبارات التحاليل العشوائية، فضلًا عن استمرار تطبيق إجراءات الفحص الطبي؛ وذلك لحماية التلاميذ من فيروس كورونا المستجد خلال العام الدراسي (2020 / 2021).



ففي الأقصر، عقد المحافظ المستشار مصطفى ألهم اجتماعًا تنسيقيًا بحضور وكيل وزارة الصحة بالمحافظة الدكتور طاهر أيوب، ومدير مديرية التربية والتعليم بالمحافظة عبد اللطيف عمران، لمناقشة الإجراءات المتبعة بالمدارس .. وقال مدير مديرية التربية والتعليم عبد اللطيف عمران إنه جرى تجهيز غرفة للعزل بكل مدرسة مزودة بكل أدوات التطهير اللازمة، وبالنسبة للمقصف المدرسي أو المكان المخصص لتناول الطعام به جرى تجهيز أكثر من مكان، حسب كثافة المدرسة لمنع الازدحام على مكان واحد، وتجهيز الفصول على أن تكون المسافة بين الدرج والآخر ما بين متر إلى مترين حسب مساحة الفصل وكثافته من الطلاب ويتم ترتيب جلوس الطلاب بشكل تبادلي على هيئة رقعة شطرنج.

وأضاف عمران أنه تجرى إقامة ورش عمل وندوات توعية للمعلمين والعمال يتم شرح الاسعافات البسيطة بها، وتوعية بكل التعليمات الاحترازية الواجب اتباعها وكيفية التطهير المستمر والتوعية الطلابية بها داخل المدرسة، مشيرا إلى توفير مستلزمات التطهير والنظافة من كلور وكحول وصابون داخل كل مدرسة، وتشكيل فرق إشرافية من المعلمين لمتابعة الطلاب منذ دخولهم المدرسة وأثناء اليوم الدراسي وأثناء الخروج آخر اليوم.

من جانبه، وجه محافظ الأقصر تعليماته بتنظيم قوافل طبية بالمدارس في مختلف التخصصات الطبية للكشف على التلاميذ، والاطمئنان على الصحة العامة لهم.

 

وفي محافظة الغربية، تفقد وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية ناصر حسن عددًا من مدارس إدارتي شرق وغرب المحلة التعليمية؛ للاطمئنان على انتظام العملية التعليمية بالمدارس. 

كما تفقد مدرسة الشهيد خالد محمد السيد دبور الثانوية الزخرفية بشرق المحلة، واطمأن إلى اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية، وتلاحظ وجود بعض السلبيات داخل المدرسة، وعلى الفور جرى استدعاء مدير التعليم الفني، ومدير التعليم الصناعي بالإدارة، لإزالة السلبيات، وعدم مغادرة المدرسة إلا بعد الانتهاء من إزالتها، والتنبيه بضبط قوائم الفصول وتوزيعها على جميع المعلمين، وتوزيع لوحات الرسم الفني على التخصصات المختلفة لاستخدامها في حصص الرسم الفني، والانتهاء من فورًا من عمل الصيانة اللازمة بالفصول، والاستفادة من التشوينات الخشبية وإعادة تدويرها.

وتوجه وكيل الوزارة إلى مدرسة الإمام محمد عبده الابتدائية وروضتها، وأكد ضرورة توافر مختلف الإجراءات الوقائية داخل المدرسة حفاظًا على سلامة التلاميذ، وسرعة تسليم الكتب للتلاميذ، وعدم ربطها بالمصروفات وفقًا لتعليمات معالي وزير التربية والتعليم. واستكمل وكيل الوزارة جولة المتابعة إلى مدارس غرب المحلة، حيث قام بمتابعة مدرسة سندسيس للتعليم الأساسي الجديدة، وتلاحظ نظافة المدرسة وانضباطها، وتطبيق الإجراءات الاحترازية، موجهًا بسرعة الانتهاء من استقرار الجدول المدرسي، وحركة النقل والندب داخل وخارج المدرسة، وتم التواصل مع مدير عام الادارة لمتابعة التنفيذ. واختتم وكيل الوزارة جولة المتابعة اليوم بإدارة سمنود، حيث تفقد مدرسة الوحدة الابتدائية، وتلاحظ نظافة المدرسة، وتوافر وسائل الأمن والسلامة، وانتظام العملية التعليمي، وقدم الشكر لوفاء عبد الجليل الخولى، مديرة المدرسة، والمشرفين والوكلاء وجميع العاملين بها، وأوصى مدير عام الإدارة التعليمية بتكريمهم بمدرستهم. وفي شمال سيناء، استكملت مدير إدارة التربية الخاصة بمديرية التربية والتعليم ومقررة المجلس الاستشارى للتربية الخاصة بالمحافظة الدكتورة عزة كمال - يرافقها عبد الرحمن عواد قويدر مسؤول الدمج بالإدارة - زيارة "المدارس الدامجة" ومتابعة الطلاب المدمجين في الفصول الدراسية، وذلك للتأكد من اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية واتباع الشروط والمعاملات المقررة من إدارة التربية الخاصة والدمج التعليمى بخصوص المناهج المقررة وتوافر المعاملات الخاصة بهم وتوفير أخصائيين نفسيين وزائرات صحيات في "المدارس الدامجة". وأشارت الى تنفيذ مبادرة (عرفني بنفسك لطلاب التربية الخاصة والدمج التعليمي)، ومبادرة أخرى عن التعريف بالدمج التعليمى تحت مسمى (أعرفني وأفهمني).