عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الترسانة والأولمبي.. أندية عريقة في مهب ريح القسم الثالث

الأوليمبي
الأوليمبي

جميع الأنظار تتجه نحو اللجنة الخماسية التي تدير اتحاد الكرة، في إنتظار صدور القرار النهائي بشان، الهبوط من الممتاز ب للقسم الثالث.



 

مع بداية المسابقة أرسل اتحاد الكرة للأندية نظام الدوري بصعود الأول للدوري الممتاز وهبوط أخر 5 فرق من كل مجموعة إلى القسم الثالث، من أجل تطبيق دوري المحترفين في الموسم الذي يليه.

بعض الأندية وافقت ورحبت بالفكرة والبعض الأخر إعترض على هبوط هذا العدد الكبير من كل مجموعة وطالبوا التقليص لفريقين فقط، ولكن بدأ الموسم بالنظام الذي أرسله الاتحاد.

وبعد تفشي فيروس كورونا في مصر وإيقاف الدوري لأكثر من 6 أشهر، أخذت بعض الأندية وعود من اللجنة الخماسية بإلغاء الهبوط ليتم موافقة الفرق على إستئناف الدوري، لذلك ينتظر الأندية الأن تنفيذ الوعد وإلغاء الهبوط.

وحتى الأن لم يصدر أي قرار يوضح إذا كان سيطبق النظام الذي بدأ به الموسم أم سيحدث تغيرات، وبالنظر إلى الفرق الهابطة نجد أنه يوجد فرق لها تاريخ عريق وحققت بطولات مع فرق القمة بالدوري الممتاز.

الهابطين من مجموعة الصعيد

في المجموعة الأولى الصعيد، هبط فريق سوهاج، وهو فريق جماهيري يمثل المحافظة، ولعب من قبل في الدوري الممتاز موسم 2001\2002.

وفريق الفيوم من الفرق الجماهيريه أيضا وممثل الفيوم الوحيد في دوري القسم الثاني، بالإضافة إلى فرق الإعلاميين وديروط وطهطا.

الهابطين من مجموعة القاهرة والقناة

الترسانة صاحب التاريخ الكبير، أحد أقدم الأندية في مصر، تم تأسيسه عام 1921،  لم يشارك مجرد المشاركة في الدوري الممتاز ولكنه نجح في التتويج بالدوري 1962\1963، كما فاز بكأس مصر 6 مرات.

بعد هذا التاريخ الكبير من الإنجازات تواجد في القاع هذا الموسم في أحد أسوأ مواسمه منذ إنشائه.

وفريق النجوم الذي شارك في الدوري الممتاز موسم 2018\2019، ومن أبرز إنجازاته الفوز على الزمالك في مباراة الدور الأول بالدوري.

وفريق المريخ ممثل بورسعيد، من الفرق الجماهيرية الذي شارك في الممتاز من قبل، والزرقا ممثل دمياط، بالإضافة إلى كوكاكولا.

الهابطين من مجموعة بحري

"النادي الأولمبي" عند سماع هذا الإسم ستعرف انك تتحدث عن تاريخ مليئ بالبطولات والإنجازات، ثاني أقدم نادي في مصر بعد نادي السكة الحديد، تم تأسيسه فى 28 أغسطس 1905، في الإسكندرية.

يعتبر النادي الأولمبي، أول فريق من خارج القاهرة يفوز بالدوري المصري الممتاز، وأول نادي مصري يلعب في بطولة دوري أبطال إفريقيا ووصل في هذه البطولة للمربع الذهبي، وفاز على الهلال السوداني، ولكنه انسحب من البطولة بسبب الحرب عام 1967 وصعد إلى البطولة بصفته بطل الدوري المصري 1966.

وحصل على الدوري الممتاز عام 1966، وحصد المركز الثالث عام 1987، والمركز الرابع عام 1980، أما بطولة كأس مصر حصل عليها مرتين أعوام 1933، 1934، ومركز الوصيف مرتين عام 1960، 1967، والوصول إلى ربع النهائي في بطولة دوري أبطال إفريقيا.

ولكن بعد هذا التاريخ الطويل من الإنجازات هبط الفريق لدوري القسم الثاني، ولأن المصائب لن تأتي فرادا لم ينجح في الحفاظ على استمراره في الممتاز ب وهبط هذا الموسم للقسم الثالث، وينتظر قرار إلغاء الهبوط على أحر من الجمر حفاظًا على هذا التاريخ.

هبط معه فريق بلدية المحلة، الذي تواجد في الدوري الممتاز مواسم عديدة، ووصل إلى نهائي كأس مصر موسم 2001\2002، ولكنه خسره من الزمالك.

وشارك ايضا في البطولات الإفريقية، ووصل إلى الدور ربع النهائي لكأس إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس عام 2003.

وزامل الاوليمبي والبلدية، فريق الحمام ممثل مدينة الحمام في مطروح، وفريقي بيلا ومالية كفر الزيات الصاعدين حديثًا ببداية هذا الموسم.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز