عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الملك سلمان: السعودية تدعم مشاركة المرأة في التنمية الوطنية

أكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، إن المملكة انطلقت في رحلة إصلاحية غير مسبوقة، لتمكين المرأة ودعم مشاركتها في التنمية الوطنية، مؤكدا أن المرأة لعبت دوراً محورياً في العالم بمحاربتها لجائحة كورونا؛ وذلك بوجودها في الصفوف الأولى لهذه الحرب.



 

حيث تمثل ما نسبته أكثر من 70 في المائة من العاملين في مجال الرعاية الصحية.

 

جاء ذلك خلال كلمته في ختام أعمال مجموعة تواصل المرأة 20 ألقاها نيابة عنه وزير الإعلام المكلف الدكتور ماجد القصبي، وأشار فيها إلى أن أجندة رئاسة السعودية لمجموعة العشرين أولت اهتماماً خاصاً بمناقشة السياسات المتعلقة بالمرأة، مبيناً أن المملكة حرصت على ضمان مشاركة المرأة في صنع القرار، من خلال مشاركة توصيات مجموعة تواصل المرأة.

 

ونوه الملك سلمان أن تعزيز جاهزية دُولِنا لاقتصاد مستقبلي مشرق، يتطلبُ نهجاً شمولياً لتمكين المرأة في المجالات الاقتصادية، والاجتماعية، والصحية، والتعليمية، والتقنية، والثقافية، والترفيهية، والرياضية، وغيرها.

 

وأكد أن المملكة العربية السعودية على قناعة بأن الانتعاش الاقتصادي السليم للخروج من تداعيات الجائحة، لا يُمكن أن يتحقق، إلا من خلال برامج اقتصادية واجتماعية شاملة للمرأة، تحقّق الإنصاف بين الجنسين، وتوفرُ فرصاً ممكنة للنجاح.

 

وفي ظلّ اهتمامنا وتركيزنا على مجابهة وتجاوز هذه الجائحة، إلا أننا لا يجب أن ننسى التزاماتنا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة المتعلقة بالمرأة على المستوى الدولي؛ حيث إن تعزيز جاهزية دُولِنا لاقتصاد مستقبلي مشرق يتطلبُ نهجاً شمولياً لتمكين المرأة في المجالات الاقتصادية، والاجتماعية، والصحية، والتعليمية، والتقنية، والثقافية، والترفيهية، والرياضية، وغيرها.

 

وأضاف أن المملكة انطلقت في رحلة إصلاحية غير مسبوقة، بشهادة المجتمع الدولي، لتمكين المرأة ودعم مشاركتها في التنمية الوطنية، من خلال هذا النهج الشمولي.

 

وتفتخر المملكة بالعمل المميز لمجموعة تواصل المرأة 20 من خلال مساراتها المختلفة وترحّب بتوصيات المجموعة في هذا المجال والتي تلائِم نهجها الشمولي في تمكين المرأة.

 

وقال ان التقارير الأولية تشير إلى أنّ النساء تأثرن بشكل أكبر من الرجال بسبب التداعيات الاقتصادية السلبية للجائحة بحكم عمل كثير منهن في قطاعات لا تزال تقريباً شبه متوقفة، مثل السياحة، والنقل الجوي والضيافة، والبيع، وغيرها.

 

تأتي هذه التداعيات والعالم يعيش تحولات تقنية كبيرة تؤثر على قطاعات التجارة والصحة والتعليم والصناعة والخدمات الحكومية؛ وهو ما يخلق فرصاً جديدة للمرأة في سوق العمل ومنها العمل عن بعد، ولكنه في الوقت ذاته قد يخلق تحديات مضاعفة لهن في حال عدم اكتسابهن للمهارات اللازمة لمواكبة هذه التطورات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز