عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

شاهين: ارتفاع ضغط الدم من أخطر الأمراض

طفرة طبية.. دواء مخصص لعلاج الضغط المرتفع في قرص واحد

خلال المؤتمر للإعلان عن طرح العلاج الجديد
خلال المؤتمر للإعلان عن طرح العلاج الجديد

طفرة جديدة في عالم الدواء، قدمتها إحدى الشركات المتخصصة في الصناعات الطبية لمرضى ارتفاع ضغط الدم، لأول مرة في مصر، وذلك بطرح دواء مخصص لعلاج الضغط المرتفع، خصوصا للأشخاص غير القادرين على التحكم في الضغط، الدواء يساعد المرضى في التحكم في الضغط لأنه فعال وقوي.



قال الدكتور دكتور سامح شاهين، أستاذ أمراض القلب بكلية طب عين شمس والرئيس السابق لجمعية القلب المصرية، إن مرض ارتفاع ضغط الدم من أخطر الأمراض التي من الممكن أن تصيب الإنسان عموما، ونسبة وجوده في مصر تقارب ٢٥ %.

وتابع، في تصريحات صحفية له: من كل عشر أفراد هناك شخصان أو تلاتة يصابون بمرض ارتفاع ضغط الدم والمشكلة في هذا المرض أنه ممكن أن يأتي بدون أعراض، ووجه "شاهين" بمجموعة نصائح جاءت على رأسها أن أي شخص تعدى الأربعين عاما يجب أن يقوم بقياس الضغط بصورة مستمرة على الأقل مرتين أو في السنة، وفي حال التأكد من إصابة أحد الأشخاص بارتفاع ضغط الدم تكون هناك مشكلة لأن الضغط يصيب عضلة القلب، مما يتسبب في هبوط عضلة القلب وإذا لم يتم تناول العلاج يحدث جلطات في المخ وفشل كلوي لأن الضغط العالي يصيب شرايين الجسم كلها، وبالتالي كلما سارعنا في علاج الضغط نتجنب الكثير من المشاكل.

 و أضاف: نعيش في زمن فيه علاج الضغط سهل ومتيسر، وأكد على ضرورة تحسين أساليب الحياة والإقلاع عن التدخين والسمنة والأكل غير الصحي والأكل الذي يحتوي علي ملح كثير لأنه يؤدي لارتفاع ضغط الدم. 

وأكد استاذ امراض القلب أن الدواء الجديد لعلاج ارتفاع ضغط الدم يتميز بخاصية جديدة لأنه يجمع بين دواءين موجودين في السوق المصرية بالفعل في قرص واحدة، حيث إن التجارب مع المرضى تؤكد أن هذا الدواء يؤدي خدمة للمريض في الالتزام بالعلاج لأن هذا الدواء الذي يتناوله مرة واحدة في اليوم يجعل المريض يلتزم به لأنه صعب أن ينسى الدواء أو يمل من أخذه لأنه قرص واحد في اليوم.

ومن جانبه قال الدكتور حسام العربي، أستاذ و رئيس قسم القلب جامعة أسيوط، إن  الدواء الذي يتم إطلاقه هو تركيبة من دواءين موجودين بالفعل والدواءان يستخدمان في علاج ارتفاع ضغط الدم، الدواء الأول هو الكنكور وهو من الأدوية المعروفة والذي يستخدمه حوالي ٢٥% من مرضي الضغط في مصر، ومن مميزاته أنه يضبط ارتفاع ضغط الدم وضربات القلب السريعة.

وتابع في تصريحات صحفية له: من المعروف أن مريض الضغط يعاني  من العصبية، وهذا يؤدي إلى زيادة ضربات القلب والدواء الثاني هو الأملوديبين، وهذا أيضا من الأدوية القوية جدا في ضبط ارتفاع ضغط الدم، لافتا إلى أن فكرة دمج القرصين في قرص واحد جاءت لأنهم يعملون بطريقتين مختلفتين في قرص واحد، وهذا يساعد في الوصول لمستوى من ضبط الدم أفضل بكثير.

وأثبتت الأبحاث أن معظم المرضى لم يتم السيطرة على ضغطهم المرتفع بتناول دواء ضغط واحد، وبالتالي وجود دواءين في قرص واحد لة فائدة للمريض مما يجعله يلتزم بتناول الدواء دون النسيان أو الملل لأنه قرص واحد على مدار اليوم.

 وأضاف أن مرض ارتفاع ضغط يسمى بالقاتل الصامت لأنه في معظم الحالات يأتي بدون أعراض و مضاعفاته تكون مضاعفات خطيرة أخطرها نزيف المخ، وبالتالي يجب تناول دواء الضغط بشكل منتظم لأن في حال حدث ارتفاع مفاجئ للضغط يحدث الكثير من المشاكل التي تعرض حياة المريض للخطر.

وفي نفس السياق قال الدكتور محمد صبحي أستاذ أمراض القلب بكلية طب الأسكندرية، المحافظ الإقليمي للجمعية الأمريكية للقلب ورئيس مؤسسة القلب إن كونكور املو هو عبارة عن دمج دواءين موجودين بالفعل وهما دواء الكنكور ودواء الأملوديبين في قرص واحد مما يعود بالفائدة علي مريض الضغط العالي في الاستمرار في تناولة دون الملل منه او نسيان تناوله.

وتابع: هذا الدواء يقلل النبض العالي و يحسن القلب و الشرايين و عادة ما يكون الشخص الذي لدية ضغط مرتفع يعاني من أمراض أخري مثل أمراض القلب و الشرايين و الذبحة المستقرة و النبض العالي فهذا الدواء آمن لهم و يساعد المرضي في تقليل النبض العالي والضغط العالي، مضيفا  مرض ارتفاع ضغط الدم من أخطر الأمراض ، وأي  شخص معرض للإصابة به وممكن أن يأتي بدون أعراض.

وتابع أيضاً:  خطورة ارتفاع معدل ضربات القلب عن 80 دقة فى الدقيقة لمرضى ارتفاع ضغط الدم والدور الفريد لهذا الدواء مع المريض المصري الذي يعانى من ضغط الدم المرتفع و لا سيّما المرتبط بالضغط العصبي.

و قال الدكتور عماد جريس أن الدواء الجديد هو تركيبة جديدة من دواءيين موجودين بالفعل تم دمجهم بسبب  تطور الأمراض مما يتتطلب تطورنا نحن أيضا و تكون أكثر فاعلية و أكثر تحكم في الضغط المرتفع و خصوصا اننا نري توجة كبير من الدولة للكشف المبكر علي الضغط و السكر من خلال حملة مية مليون صحة  نشارك فيها بـحملتي “فؤاد مظبوط” و”سكرك إيه”.

 

وتابع في تصريحات له: هذا الدواء مخصص لعلاج الضغط المرتفع، وخصوصا للأشخاص الغير قادرين علي التحكم في الضغط فهذا الدواء يساعدهم في التحكم في الضغط لانة فعال و قوي جدا حيث أنه قرص واحد في اليوم،  ويستطيع أن يتحكم في الضغط علي مدار  اليوم و هذا الدواء مسجل في وزارة الصحة المصرية و بذلك تكون مصر من أوائل الدول علي مستوي العالم الذي ينتشر فيها هذا الدواء الفعال.

وأضاف: نحاول دائما مواكبة كل ما هو حديث في العلاجات لكل الأمراض، بالإضافة إلى توفير الأدوية الفعالة بسعر مناسب لكل المرضى، يأتي ذلك من خلال حرصها على مشاركة الدولة في توفير منظومة صحية تخدم المواطن وصحته أولا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز