عاجل
الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
خُلوة مع النفس

خُلوة مع النفس

أحيانًا يحتاج الإنسان أن يختلي بنفسه، لا ليُحاسبها أو يستعيد ذكرياته معها، أو لأي شيء مُرتبط بالفكر والحساب أو غيره، بل لكي يُريحها من الفكر ومن الحسابات ومن المنطق.



فالنفس مثلها مثل الجسد، تحتاج لأن تنام، فالجسد لابد أن يأخذ قسطًا من النوم كل يوم، وكذلك العقل والروح يحتاجان إلى ذلك القسط، ولا تظنوا أن النوم يُريحها، بل على العكس، فالنوم أحيانًا يكون منبع الفكر، وهذا يأتي في صُورة أحلام، وأحيانًا كوابيس؛ مما يدل على أن العقل يظل يعمل حتى في ساعات النوم.

ولكي تُريح العقل من الأفكار، عليك أن تأخذ نفسك إلى مكان لم تزره من قبل، وتكون مع أشخاص لا تربطهم بهم صلة عمل، أو أي علاقة بها تاريخ أو التزام من أي نوع، والأهم ألا تترك نفسك مع عقلك، بل لابد أن يكون يومك ممتلأ طيلة الوقت بكل شيء، فيما عدا الفكر والتحليل والاستنباط.

ويجب أن تبتعد عن كل المُؤثرات والضغوط والمشاكل، فهنا سيتوقف العقل عن التفكير، وسوف يدع كل شيء يسبب له القلق والتوتر؛ لأن العقل ميزان النفس، ولو اختل هذا الميزان؛ سيُسبب خلل لكل أجهزة الجسد.

فلابد أن نختلي بأنفسنا؛ حتى نستعيدها، فلو زادت الضغوط، سنفقد أنفسنا؛ لأنها لن تتحمل، ولن تصمد، ولن تستمر في الأداء بذات الكفاءة، إلا إذا استرخت وارتاحت، وفصلت عن الواقع المحيط بمشاكله وآلامه.

فاختلِ بنفسك كلما احتجت إلى ذلك، وابحثْ لها عن كل سُبل السعادة والراحة؛ حتى لا تفقدها إلى الأبد.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز