عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس قبرص: ممارسات غير قانونية لتركيا تعمل على تقويض الاستقرار الإقليمي 

الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس
الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس

 قال الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس، إن في الوقت الذي يعمل الجميع على إرساء الأمن والاستقرار في منطقة شرق المتوسط إلا أن تركيا تقوم بممارسات غير قانونية تعمل على تقويض الاستقرار الإقليمي.



 

وأضاف الرئيس القبرصي - في كلمته خلال قمة ثلاثية عقدها مع نظيره الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس في نيقوسيا -،أن من بين هذه الممارسات استمرار أنقرة في إرسال مرتزقة إلى سوريا وليبيا وأذربيجان فضلا عن قيامها بانتهاك الحدود السياسية في البحر المتوسط.

 

وأكد أن مصر واليونان وقبرص أدانت بشكل قاطع ما تقوم به تركيا وطالبتها بضرورة احترام هذه المنطقة لتخفيف التوتر الواقع في المنطقة ،مشيرا إلى أن إجراء تركيا اتفاقيات ترسيم حدود مع رئيس حكومة ما تسمى بالوفاق الوطني الليبية غير شرعية تماما، مطالبا بضرورة احترام الحقوق السيادية لكل دولة تملك حدود بحرية في البحر المتوسط.

 

وأكد أن مصر واليونان وقبرص بحثوا سويا آخر التطورات في الساحة الإقليمية من بينها التطورات في سوريا وليبيا وقرة باغ.

 

وأوضح أن المباحثات التي تمت اليوم ناقشت أيضا تطورات سد النهضة في إثيوبيا وأن الدول الثلاثة عبرا عن قلقهم من عدم التوصل لحل يرضي جميع الأفراد خلال مباحثات الاتحاد الإفريقي.

 

وتحدث الرئيس القبرصي أيضا عن علاقات مصر مع الاتحاد الأوروبي وأكد أن بلاده مصرة على تحقيق علاقة شراكة مفيدة للجانبين خاصة في مجالات ذات الاهتمام المشترك وضرورة تعميق العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي.

 

وعن الأزمة القبرصية التركية قال الرئيس القبرصي أنه وجه دعوة بالفعل لزعيم القبارصة الأتراك للقيام باجتماع غير رسمي لمحاولة التوصل لحل شامل للأزمة.   

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز