عاجل
الأربعاء 17 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

لماذا يحتفل "جوجل" بميلاد "ملك العود" الموسيقار فريد الأطرش

احتفى مؤشر البحث العالمى "جوجل" بذكرى مولد الموسيقار الكبير فريد الأطرش الملقب بـ "ملك العود"



ذكرى ميلاد فريد الأطرش

ولد الموسيقار الراحل في نفس هذا اليوم 19 أكتوبر عام 1910، أي أنه مر على مولده 110 أعوام بالتمام.

 

كان والده هو أحد المناضلين ضد الاحتلال الفرنسى، وأحد زعماء جبل الدروز في سوريا ووالدته هي الأميرة والمطربة علياء المنذر، وأخته هي المطربة أسمهان.

أوبرا الإسكندرية تعرض "حكاية العمر كله" احياء للذكرى ٤٥ لرحيل فريد الأطرش

وكان لوفاة والده عام 1925 تأثيرًا كبيرًا في حياته، بعدما اضطر للسفر إلى القاهرة بصحبه والدته وشقيقه فؤاد وشقيقته الفنانة أسمهان، هربًا من الفرنسيين الذين طاردوه وعائلته لاعتقالهم انتقامًا من والده الذي كان مناضلاً ضدهم.

 

وقد درس فريد بمدرسة (الخرنفش) الفرنسية إلا أنه لم يكمل بها، والتحق بعدها بمدرسة البطريركية للروم الكاثوليك.

 

كان فريد الأطرش فنانا شاملا، فقد كان مطربا وملحنا وممثلا، واشتهر بحبه لنادى الزمالك وسط أصدقائه الأهلاوية، وأصيب بأزمة قلبية عام 1974 في بيروت ونقل إلى المستشفى، وتوفى هناك عن عمر 64 عامًا.

 

جدير بالذكر أن الموسيقار الراحل ترك العديد من التراث الموسيقى الذي أثر إيجابيا في تاريخ الأغنية العربية، كما سمي الأطرش "راهب الفن"، نظرا لكونه ظل بلا زواج حتى وفاته.

اشترك فريد الأطرش في 31 فيلما سينمائيا كان بطلها جميعا وقد أنتجت هذه الأفلام في الفترة الممتدة من 1941 حتى 1975.

 

شارك الأطرش في عام 1941 في فيلم «انتصار الشباب» ثم قدم بعده عددًا من الأفلام مثل «شهر العسل» و«بلبل أفندي» وثم دخل عالم التأليف السينمائى عام 1955 بتأليف قصة فيلم «قصة حبي» والذي أنتجه أيضًا. . أما أشهر الأفلام على الإطلاق والذي جنى أرباحا طائلة هو فيلم حبيب العمر، لأنه مثل قصة حب حقيقية.

 

وقد شغل فريد الأطرش الجميع على المستوى الفني والشخصى بسبب حكاية عن قصة حب بينه وبين الراقصة سامية جمال، إلا أن هذه القصة قد خفت نجمها عندما تزوجت سامية من الفنان رشدى أباظة فى أواخر خمسينيات القرن الماضى.   

وعندما خرجت بعض الشائعات عن وجود خلاف بينه وبين العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ أصر الأطرش على أن يؤكد في أحد البرامج عن أن علاقته بالعندليب عبدالحليم حافظ في أحسن الأحوال قائلا: أنا أكن له كل الأحترام والتقدير لعبد الحليم، مؤكدا أن العندليب أرسل له قبل حفلته الأخيرة برقية تهنئة بساعة ونصف وطلب لى النجاح والتوفيق .

رحم الله المطرب الراحل فريد الأطرش.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز