الأحد 25 أكتوبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

"زراعة الشرقيه" تحصل على المركز الأول في زراعة القمح.. وتحصد ٩٣ % من الأرز

وكيل زراعة الشرقية
وكيل زراعة الشرقية

تسعي الدولة جاهدة في تطوير الزراعة، بأحدث الأساليب التي تسهل على المزارعين عملية الزراعة، للحصول على أعلى إنتاجية ولتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحصول، كما تعتمد الزراعة في مصر على نهر النيل الذي يمد باستمرار الأراضي الزراعية بالمياه.



 

قال المهندس علي لاشين، وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، في حوار لـ”بوابة روزاليوسف”أن محافظة الشرقيه حصلت على المركز الأول في زراعة القمح لهذا العام وحقق اعلي كفاءة وأعلي إنتاجية، حيث أن المساحة المنزرعة لهذا العام ٤١٧ ألف فدان.

 

وعن التعديات علي الأراضي الزراعية ، قال منذ صدور قرار الإحالة الي النيابة العسكرية تلاشت تقريبا حالات التعدي علي الأراضي الزراعية، واجمالي ما تم إزالته من تعديات علي الأراضي الزراعية وأملاك الدولة ٨٥٢ حالة خلال الفترة الماضية، علي مساحة ٣١ فدانا.

 

وأشار إلى أن عملية حرق قش الأرز، إنتهت تماما وأصبح المزارع يستخدم قش الأرز كغذاء للحيوانات والاستفادة منه بدلا من حرقه، لما ينتج عنه من أضرار تلحق بصحة الإنسان و تلوث البيئة ويقوم المزارع، بكبس قش الأرز بالمكابس المخصصه له، وفرم وكبس المخلفات الناتجة عن المحصول، لافتا الي ان المساحة المنزرعة من الأرز ٢٣٥ ألف فدان وحصاد ٢٢٠ألف فدان ما يعادل بنسبة ٩٣% من المساحة المنزرعة.

 

في البداية .. ما آخر مستجدات محصول القطن؟

 

 المساحة المنزرعة لمحصول القطن هذا العام ٣٠الف فدان، تتركز في المراكز الشمالية مثل "صان الحجر، أولاد صقر، تل راك" لافتا ان الوزارة هذا العام تقوم بفتح مراكز تجميع للتسويق تحت إشرافها،من أجل النهوض بالقطن، حتي لا يقع المزارع تحت طائلة التجار، ولتحقيق أعلي سعر، كما أن المراكز المستهدفه خمسة عشر مركزا في زمام المحافظة، وتتراوح إنتاجية الفدان من ٨ الي ١٠ قنطار.

 

ماذا عن نظم الري الحديثه؟

 

حصة مصر في نهر النيل تبلغ ٥٥.٥ مليار متر ٣ / ثانية، هذه الحصة منذ زمن بعيد حيث كان تعداد السكان بمصر ٢٨ مليون نسمة، في ظل الزيادة السكانية وانحسار الموارد المائية علي مستوي العام "الفقر المائي" كان لزاما أن تتوجه الدولة لترشيد استهلاك المياه، موضحا استهلاكها علي النحو التالي ما يقرب من ٨٠% للزراعة، و١٠% للاستهلاك المنزلي، ١٠% للمصانع، بما أن الزراعة هي المستهلك الأكبر للمياه كان لابد أن يتم ترشيد الاستهلاك عن طريق نظام الري الحديث، كما أن الري الحالي"الري بالغمر" يتسبب في إهدار  كميات كبيرة من المياه حيث يستفيد النبات من ١٠ إلى ١٥ % منها وباقي المياه تهدر بالبحر أو الترسب في طبقات الأرض.

 

ماذا عن البطاقة الذكيه؟

 

في ضوء التحول الرقمي ومواكبة التكنولوجيا الحديثه، تم إستبدال البطاقة الورقيه لبطاقة إلكترونية " بطاقة كارت الفلاح الذكي" هذه البطاقة محمل عليها جميع بيانات الحائز، ويقوم بصرف الأسمدة من خلالها عن طريق إدخالها بجهاز p.o.s، مما يمنع التلاعب في صرف الأسمدة، أيضا محمل عليها كارت ميزة للتعامل مع البنوك "كارت مدفوعات".

 

ما الطرق التي تتبعها المديرية في ترشيد استهلاك المياه؟

 

تقوم الوزارة حاليا بحصر مساحات الري بالغمر في الأراضي الجديدة، بالتعاون مع جهاز تحسين الأراضي وجهاز الإرشاد بالوزارة والبنك الزراعي، ويتم رفع المساحات وعمل مقايسات لتطوير الري الي تنقيط، موضحا أنه يتم ذلك بالجهود الذاتية أو من البنك الزراعي،ويتم تنفيذ المشروع من خلال شركات متخصصة ،  ويقسط المبلغ علي ثلاثة سنوات بفائدة مبسطة ٥%.

 

ما أساليب النهوض بالمحاصيل الزراعية في سبيل الحصول على أعلى إنتاجية؟

 

إستخدام تقاوي عالية الإنتاج، تنفيذ التوصيات الفنيه الخاصة بالمحصول "المعاملات" ،متابعة الأمراض والمشاكل التي تعترض المحاصيل أثناء الموسم، الزراعة في المواعيد المناسبة لكل محصول، إستخدام الطريقة المناسبة للزراعة.

 

ما الذي التي تقدمه المديرية للمزارعين من خدمات للنهوض بالإنتاج؟ 

 

عمل حقول إرشادية، اي تجارب عملية لزيادة الإنتاج من وحدة المساحة، توصيل التقاوي عالية الإنتاج  للجمعيات الزراعية لتكون في متناول المزارع، توفير الإشراف من المكافحة للمساعدة في إكتشاف الإصابات التي تصيب المحاصيل ووصف المعاملة المناسبة للقضاء علي الاصابه والآفات، يتم عقد ندوات توعوية بالمعاملات المثلي للنهوض بالإنتاج.

 

ما الإجراءات التي تتخذها المديرية حيال مستخدمي الأسمدة والمبيدات الفاسدة؟

 

تقوم لجان من المديرية، بشن حملات مفاجئة لأماكن تداول المبيدات والمخصبات الزراعية، بالتنسيق مع شرطة المسطحات المائية وتحرير المخالفات وإصدار قرارات غلق للمخالفين، وتحريز المبيدات الغير مسجلة والمنتهية الصلاحيه والغير مطابقة للمواصفات.

 

ما طبيعة العقبات التي تواجهها المديرية؟

 

لدي المزارع ثقافة متوارثه يصعب علي الكثير العزوف عنها حتي ان كانت هي الأفضل، ويتم التغلب عليها بالندوات والحقول الإرشادية، إرتفاع اسعار التقاوي عالية الإنتاج يكون عائق أمام الكثير من صغار المزارعين.

 

ماذا عن خطتكم خلال الفترة القادمة؟

 

تعمل المديرية علي كافة المحاور للنهوض بالمحاصيل، وتحقيق اعلي انتاجية من وحدة المساحة، كذلك تنمية قطاع الإنتاج الحيوانى من خلال تحسين السلالات الوراثية للأبقار والجاموس المحلي، تطوير الري وترشيد استهلاك المياه في الزراعة.