عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مهرجان الإسكندرية للسينما الفرنكوفونية ينعي الفنان محمود ياسين

نعت ادارة مهرجان الإسكندرية للسينما الفرنكوفونية برئاسة الفنان سمير صبري الفنان الراحل "محمود ياسين" وتقدم خالص العزاء لأسرته الفنانة الكبيرة شهيرة، وابنه الفنان والسيناريست عمرو محمود ياسين، وابنته رانيا ياسين وزوجته الفنان محمد رياض.



 

وقد تميز محمود ياسين بحضوره الاستثنائي وصوته الرخيم، وأدائه السهل الممتنع، وقدم كل الأدوار المميزة من الوطنية والرومانسية والاجتماعية؛ وكوّن ياسين عدة ثنائيات سينمائية متميزة مع نواعم السينما المصرية أبرزهن القديرة فاتن حمامة، والجميلة نجلاء فتحي، والكبيرة شادية، حيث وقف أمامهن في أعمال سينمائية مميزة ما زال سحر أدائها موجودًا إلى الآن، وكأنها تعرض لأول مرة، وحصد خلالها لقب "فتى الشاشة الأول"، ومن أهم أعماله السينمائية: "أنف وثلاث عيون، أنا وابنتي والحب، حب وكبرياء، العاطفة والجسد، الرصاصة لا تزال في جيبي، جفت الدموع، فتاة من إسرائيل، الجزيرة، عزبة آدم، جدو حبيبي".

 

وللفنان المصري الراحل العديد من الأعمال التليفزيونية، من أهمها "العصيان، جمال الدين الأفغاني، أبو حنيفة النعمان، سور مجرى العيون، سوق العصر، ماما في القسم".

 

تُوج تاريخ الفنان "محمود ياسين" بالكثير من الجوائز والأوسمة التي بلغت حوالي 50 جائزة من مختلف المهرجانات في مصر وخارجها، حيث حصل على جوائز التمثيل من مهرجانات طشقند 1980م، والسينما العربية في أمريكا وكندا 1984م، وعنابة بالجزائر 1988م، بالإضافة إلى جائزة الدولة عن أفلامه الحربية 1975م، وجائزة الإنتاج من مهرجان الإسماعيلية 1980م.

 

وتم اختيار الفنان محمود ياسين، كرئيس تحكيم لجان مهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون عام 1998م، ورئيس شرف المهرجان في نفس العام، إلى جانب اختياره عام 2005م من قبل الأمم المتحدة سفيرًا للنوايا الحسنة لمكافحة الفقر والجوع لنشاطاته الإنسانية المتنوعة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز