عاجل
الأربعاء 11 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

4 نصائح لفقدان الوزن بعد الحمل بدون رياضة

أرشيفية
أرشيفية

في حين أن ممارسة الرياضة هي طريقة مؤكدة للحفاظ على وزنك تحت السيطرة، فقد لا يكون من الممكن جسديًا للأمهات الجدد الانخراط في التدريبات، حيث ينصح بالراحة ومنع أي إجهاد، مما يستبعد إمكانية ممارسة الرياضة لبضعة أسابيع على الأقل.



يؤدي الحمل إلى زيادة الوزن، وقد يؤدي عدم ممارسة أي نشاط بدني إلى زيادة الوزن بعد الولادة، ومن أجل مراقبة وزنك وإدارته جيدًا، إليك بعض النصائح التي يمكنك استخدامها، وفقاً لموقع "تايمز أوف إنديا"، إذا كنتِ أماً جديدة تتعامل مع مشكلات الوزن.

1- تجنب تفويت الوجبات: تخطي الوجبات أسوأ خطأ يرتكبه الأشخاص أثناء محاولتهم إنقاص الوزن، إنها فكرة عامة مفادها أن تقليل المدخول سيساعد في التخلص من الأرطال الزائدة ولكنه يفعل العكس تمامًا، فعندما تبقي جسمك جائعًا عن طريق تخطي وجبات مهمة في اليوم، يتباطأ التمثيل الغذائي في الجسم، ولا تقتصر هذه العملية على استخراج المزيد من الدهون من الطعام المحدود الذي تتناوله فحسب، بل تخزنها أيضًا في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

2- التحكم  في كمية الطعام:

بدلاً من استبعاد الوجبة من يومك، يمكنك تخصيص وجبات الطعام وفقًا لاحتياجاتك الغذائية، ويمكنك بسهولة تضمين أربع وجبات مختلفة في نظامك الغذائي إذا كنتِ تخططين لها بحكمة على مدار اليوم، إذ إن تناول الطعام بطريقة مضبوطة سيكون له تأثير أفضل بكثير على جسمك من حيث فقدان الوزن، من تخطي الطعام.

 يجب عليكِ الاتصال بأخصائي التغذية الخاص بك لمساعدتك في رسم مخطط النظام الغذائي لتلبية الاحتياجات اليومية للتغذية، إلى جانب التحكم في الكمية.

 

3- تخلصي  من السكر والكربوهيدرات المكررة:

يجب حذف الأطعمة المليئة بالسكر والمقلية من قائمة نظامك الغذائي خاصة بعد الولادة، وخلال هذا الوقت، يحتاج جسمك إلى العناصر الغذائية المناسبة مثل الفيتامينات والألياف والمعادن، والتي يمكن استخلاصها بسهولة من الأطعمة الصحية، لا يمكن للحلويات والمشروبات الغازية والأطعمة الزيتية أن تزيد من وزن جسمك فحسب، بل تؤثر سلبًا على صحتك بعد الولادة، إذ تعتبر الرغبة الشديدة في تناول الطعام أمرًا شائعًا بعد الحمل، ويمكن إشباعه إما من خلال البدائل أو عن طريق تناول الحلويات بكميات صغيرة.

4- الحصول  على قسط كافٍ من النوم:

يتجاهل معظم الناس ارتباط النوم بوزن أجسامنا، ولا يعد نمط النوم المناسب مهمًا فقط لشحنك ولكن أيضًا يحافظ على عدد من المشكلات الصحية، إنها حقيقة مثبتة أن الأمهات المحرومات من النوم يواجهن صعوبة في فقدان الدهون مقارنة بأولئك القادرات على الحصول على قسط كافٍ من النوم.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز