الأحد 29 نوفمبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أهم أسباب مرض البول السكري لدى الأطفال

اكد الدكتور عصام جلال استاذ باحث مساعد بقسم صحه الطفل، ان مرض البول السكرى من اكثر امراض اختلال الغدد الصماء شيوعا بين الاطفال .



 

ويعتبر الاختلال الوظيفى للنسيج الطلائى للاوعية الدموية من الاليات الاولية لحدوث مضاعفات مرض البول السكرى.

 

وأضاف ان الهدف من هذه الدراسه هى تقييم وقياس مستوى الاندوثيلين1 واكسيد النيتريك فى بلازما الاطفال المصابين بالبول السكرى المعتمد على الانسولين وعلاقاتهم بطول فتره المرض ودرجه السيطرة على المرض.  وقد اجريت هذه الدراسة على 43 طفلا (13 ذكرا و21 انثى) مصاب بمرض البول السكرى المعتمد على الانسولين وتتراوح اعمارهم ما بين 4- 14سنة.  

 

وتتراوح مده المرض فى هؤلاء الاطفال بين 2.5-7 سنوات.وقد تم مقارنتهم بمجموعة  ضابطة مكونة من 17 طفلا غير مصابين متماثلين فى السن والجنس وتم معالجة الاطفال المصابين باعطائهم جرعات الانسولين تحت الجلد ومتابعة نظامهم الغذائى ونشاطهم الرياضى   وقد تم تقسيم الاطفال المصابين الى 3 مجموعات تبعا للسيطرة على المرض .

 

المجموعو الاولى مكونة من 17 طفلا مسيطرين سيطرة مثالية على المرض. المجموعة الثانية  مكونة من 9 اطفال مسيطرين سيطرة متوسطة على المرض .المجموعة الثالثة مكونة من 8 اطفال مسيطرين سيطرة ضعيفة على المرض.

 

وقد اظهرت الدراسة مايلى ان هناك ارتفاعا احصائيا ملحوظا فى مستوى الاندوثيلين 1 فى بلازما الاطفال المصابين بمقارنتهم بالمجموعة الضابطة.

 

وجد  ان هناك ارتفاعا احصائيا ملحوظا فى مستوى الاندوثيلين 1 فى بلازما اطفال المجموعة الثانية والثالثة بالمقارنة باطفال المجموعة الاولى. كذلك لوحظ ان الاطفال المصابين بالبول السكرى المعتمد على الانسولين لمدة اطول من اربع سنوات يعانون من ارتفاع فى مستوى الاندوثيلين1 فى البلازما عن الاطفال المصابين لمدة اقل من 4 سنوات.

 

وقد وجد ايضا علاقة طردية احصائية بين مستوى الاندوثيلين واكسيد النيترتك والهيموجلوبين السكرى وطول فترة المرض. وقد لوحظ ان الاطفال المصابين بالبول السكرى المعتمد على الانسولين ومسيطرين سيطرة ضعيفة على المرض يوجد عندهم ارتفاع ملحوظ فى مستوى اكسيد النيترىك فى البلازما بالمقارنة بالاطفال المسيطرين سيطرة مثالية على المرض.

 

ونستنتج من هذه الدراسة ان الاطفال المصابين بالبول السكرى المعتمد على الانسولين ويعانون من سيطرة ضعيفة على المرض وطول فترة المرض يصاحبهم ارتفاع مستوى الاندوثيلين فى البلازما التي قد تؤدى الى مضاعفات مستقبلية مصاحبة لمرض البول السكرى. ولذلك ينصح البحث بمنابعة قياس مستوى الاندوثيلين1 فى البلازما  فى الاطفال المصابين بالبول السكرى النوع الاول لمعرفة درجة السيطرة على المرض عندهم.