عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
ذكرى انتصارات أكتوبر
البنك الاهلي

مدبولي: مصر تشهد طفرة في مشروعات الإسكان والنهضة

الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي

أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أن الدولة تشهد نهضة رياضية كبيرة حيث استضافت مسابقات دولية وعالمية فضلا عن إنجازات أبطال مصر في الألعاب المختلفة.



 

وقال مدبولي - في كلمته خلال فعاليات الندوة التثقيفية الـ 32 للقوات المسلحة - إن مصر تشهد طفرة في مشروعات الإسكان والنهضة حيث يتم حاليا إنشاء أكثر من 15 مدينة جديدة في نفس الوقت .. لافتا إلى أنه تم تطوير منظومة النقل والمواصلات سواء في قطاعات السكة الحديد ومترو الأنفاق وشبكات النقل الداخلي ، التي تعد نهضة حقيقية.. مشددا على أن الدولة تسعى لإعادة رونق المدن القديمة ومنها القاهرة التاريخية القديمة والإسكندرية جنبا إلى جنب مع إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة.

 

وأضاف مدبولي أن الدولة قامت بتطوير المتاحف، حيث أن أكبر حجم إنشاء متاحف وأماكن ثقافية في تاريخ الدولة المصرية، حدث خلال الأربع سنوات الماضية ، كما سيتم خلال الفترة القادمة افتتاح العديد من المتاحف والمنشآت الثقافية للتأكيد على حرص مصر الشديد لحفظ تراثها وحضارتها خلال المرحلة القادمة.

 

وأشار إلى تطوير المناطق العشوائية وغير الآمنه بتكلفة حوالي 424 مليار جنيه.. موضحا أنه كان هناك 357 منطقة تحتاج للتطوير، وأصبح المتبقي الآن 61 منطقة يتم العمل على الانتهاء منها خلال الشهر القادمة ، لنعلن بعدها أن مصر خالية من المناطق غير الآمنة.

 

وتابع رئيس مجلس الوزراء قائلا "لا يوجد دولة في العالم تنفذ برنامجا بهذا الشكل، دولة حريصة على مواطنيها القاطنين بهذه المناطق العشوائية أو غير الآمنة ، وتمنحهم وحدات مفروشة ومجهزة بالكامل ، وتنقلهم في مناطق حضارية تشمل كافة الخدمات".

وحول مشروعات تطوير الصحة، أوضح أن تكلفتها بلغت حتى الآن حوالي 5ر93 مليار جنيه خلال العام المالي الحالي بنسب نمو متسارعة ، مشيرا إلى أن معدل الأمية في مصر وصل إلى أقل من 20 % ، كما انخفضت نسبة البطالة في مصر إلى 8% في عام 2018 ـ 2019 ، وبسبب أزمة فيروس كورونا عادت إلى 9 % ، ومن المتوقع انخفاضها إلى 9ر7 % ، حيث يتم العمل على توفير أكبر حجم فرص عمل.

 

وشدد الدكتور مصطفى مدبولي على أن مصر تواجه تحديا في معدل الزيادة السكانية طبقا لتحذيرات الأمم المتحدة ، وفي حال استمرت معدلات الزيادة السكانية الحالية في مصر سيتضاعف حجم السكان خلال 50 عاما.

 

وأكد أنه لا سبيل لمصر غير الحفاظ على استقرار هذه الدولة ، مع مضاعفة حجم العمل ، ومصاحبته بتنمية مخططة ، مع تخفيض الزيادة السكانية الكبيرة، مما يؤدي إلى الحد من ظهور فرص لنمو عشوائي جديد.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز