عاجل
الخميس 8 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كيفية معرفة اللجنة الانتخابية بالرقم القومي والاسم 2020

معرفة اللجنة الانتخابية بالرقم القومي
معرفة اللجنة الانتخابية بالرقم القومي

كيفية معرفة اللجنة الانتخابية بالرقم القومي والاسم 2020.. أهم ما يبحث عنه الناخبون قبل كل استحقاق انتخابي، وكذا عن أرقامهم ومقار لجانهم للإدلاء بأصواتهم.



 

معرفة اللجنة الانتخابية بالرقم القومي والاسم 2020

بينما نحن على أعتاب الاستحقاق النيابي لانتخابات مجلس النواب خلال الشهر الجاري، نقدم في هذه السطور عرضًا لخطوات كيفية حصولك على رقمك ولجنتك الانتخابية.

 

وتتضمن الطريقة الأولى الدخول إلى موقع الهيئة الوطنية للانتخابات من خلال هذا الرابط https://www.elections.eg/

 

فتظهر أمامك عبارة: للاستعلام عن حقك في مباشرة حقوقك السياسية أدخل رقمك القومي المكون من "14" رقمًا.

 اقرأ أيضا..

الهيئة الوطنية: 4032 مرشحًا فرديًا و8 قوائم بالقائمة النهائية لمرشحى مجلس النواب

 

ويقوم الناخب بإحضار بطاقته الرقم القومي، وتدوين الرقم المطلوب في الخانة المحددة.

 

وبعدها تظهر جميع البيانات "مكان اللجنة، عنوانها، المحافظة التابعة لها والمركز والقرية".

 

أما الطريقة الثانية للاستعلام عن الرقم ومقر اللجنة الانتخابية للناخب فتكون عن طريق إرسال رسالة قصيرة متضمنة الرقم القومي على هاتف رقم 5151.

 

الطريقة الثالثة هي الاتصال بمركز اتصال على الخط الساخن 141.

 

يذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات كانت قد حددت إجراء انتخابات مجلس النواب المصري، على مرحلتين، المرحلة الأولى مقسمة على 14 محافظة بالنظام الفردي وهي "الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح".

 

وفي نظام القائمة تجرى الانتخابات في المرحلة الأولى بالنسبة للدائرة الثانية شمال ووسط وجنوب الصعيد، ومقرها مديرية أمن الجيزة، تضم 11 محافظة "الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر"، وخصص لها 100 مقعد، وكذلك في الدائرة الرابعة قطاع غرب الدلتا ومقرها مديرية أمن الإسكندرية، تضم 3 محافظات "الإسكندرية، البحيرة، مطروح"، وخصص لها 42 مقعدًا.

 

موعد إجراء الانتخابات

يتم إجراء الانتخابات خلال أيام 21 و22 و23 أكتوبر في الخارج، ويومي 24 و25 أكتوبر في الداخل، وفي حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 21 و22 و23 نوفمبر في الخارج، ويومي 23 و24 نوفمبر في الداخل.

 

وتجرى المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب بالنظام الفردي في 13 محافظة وهي: القاهرة، القليوبية، المنوفية، الدقهلية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء.

 

وفي نظام القائمة للمرحلة الثانية فتجرى الانتخابات في الدائرة الأولى ومقرها دائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا، ومقرها مديرية أمن القاهرة، وتضم 6 محافظات "القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ"، وخصص لها 100 مقعد، وكذا في الدائرة الثالثة دائرة قطاع شرق الدلتا ومقرها مديرية أمن الشرقية، وتضم 7 محافظات "الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعلية، السويس، شمال سيناء، جنوب. سيناء"، وخصص لها 42 مقعدًا.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز