الأربعاء 2 ديسمبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ورطة تركية جديدة بطلتها منظومة صواريخ "S-400" ومقاتلات "F-16"

منظومة صواريخ S-400
منظومة صواريخ S-400

يخرج الإعلام التركي مروجا بطولات زائفة للنظام الأردوغاني، ولم يكد يمر يوم أو أثنين، حتي يتراجع النظام التركي، ويصدر بيانات تنسف أكاذيب وسائل الإعلام التركية, بعد تصريح وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو بأن أنقرة ستندم على استخدام "S-400" المشتراة من روسيا ضد مقاتلات F-16 ، سارعت تركيا إلي إصدار بيان رسمي نفت خلاله استخدمها المنظومة الروسية ضد المقاتلات الأمريكية.



 

وسبق البيان التركي مطالبة اثنين من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي لوزير الخارجية مايك بومبيو بفرض عقوبات على أنقرة بعد تقارير عن استخدام تركيا لمنظومة S-400 الروسية للكشف عن مقاتلات أمريكية من طراز F-16. وكانت الطائرة عائدة من تدريبات `` إيونوميا '' التي أجرتها فرنسا وإيطاليا واليونان وقبرص أواخر أغسطس ردا على العدوان التركي غير المبرر في شرق البحر المتوسط طلب أعضاء مجلس الشيوخ من بومبيو فرض عقوبات وفقًا لقانون الولايات المتحدة وتقديم رد بحلول "14 أكتوبر حول ما إذا كانت أنظمة إس -400" قد استخدمت للكشف عن المقاتلات وما إذا كانت تركيا قد دمجت أنظمة الدفاع الجوي الروسية في نظام جمع المعلومات التكتيكي لحلف الناتو. قال سفير تركيا لدى الولايات المتحدة، سيردار كيليتش، يوم الخميس الماضي، إن بلاده لا تستخدم أنظمة الدفاع الجوي إس -400 المشتراة من روسيا. للكشف عن طائرات F-16 اليونانية في البحر المتوسط.

 

 ونقلت صحيفة "يني أكيت"عنه قوله: "من المستحيل الحديث عن أي شيء من هذا القبيل، حتى لو تم اختبار هذه الأسلحة، فإن مثل هذه الأعمال يتم تنسيقها من خلال القنوات العسكرية لحلف شمال الأطلسي، الذي نحن أعضاء فيه".

 

من ناحية أخرى ، تم نشر مقطع فيديو سابقًا يكشف تم اختبار طائرات F-16 من قبل منظومات صواريخ "أس -٤٠٠"الروسية.