عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

محافظ شمال سيناء يؤكد اهتمام القيادة السياسية بتنمية وتعمير سيناء

الدكتور محمد عبد الفضيل شوشه
الدكتور محمد عبد الفضيل شوشه

أكد الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، اهتمام القيادة السياسية بتنمية وتعمير سيناء، خاصة شمال سيناء، وذلك من خلال تنفيذ عدة مشروعات تنموية فى شتى القطاعات الخدمية والتنموية.



 

وأشار المحافظ في تصريحات صحفية اليوم الى حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على توفير كل احتياجات المحافظة، وتحقيق مطالب أبنائها فى التنمية والتعمير .. إلى جانب التوجيه بتطوير الخدمات لأهالي المحافظة.

 

وأعلن عن توافر جميع المقومات والثروات والمواد الخام، بكميات كبيرة فى محافظة شمال سيناء، خاصة منطقة وسط سيناء، داعيًا المستثمرين الى ضخ الاستثمارات على أرض المحافظة، حيث يتم الاستفادة من المقومات المتوافرة بها، ومؤكدًا على إعطاء الأولوية للمستثمر المصري، وأنه ليس هناك مانع من وجود شريك أجنبى وفقا للقوانين المنمة لذلك.

 

كما أكد المحافظ على الاهتمام  بتنمية وتعمير سيناء لما لها من أهميه كبيرة بالنسبة لمصر ، حيث إن سيناء تمثل ٦٪ من مساحة مصر، وبها سواحل بطول ٨٠٠ كيلو مترا بما يعادل ثلث السواحل المصرية، كما أنها ذات موقع جغرافي متميز وبها ثروات عديدة، منوهًا إلى حرصه على التركيز على التنمية البشرية بتوفير المرافق والخدمات اللازمة للمواطنين من طرق ومساكن ومدارس ومياه وكهرباء وغيرها، بما يخدم المواطنين ويدعم عمليات التنمية.

 

وأعلن المحافظ أن عمليات التنمية تسير جنبًا إلى جنب مع جهود القوات المسلحة والشرطة فى القضاء على الإرهاب، وأننا نعمل بمفهوم: يد تبنى ويد تحمل السلاح، وأن المشروعات مستمرة بتوجيهات الرئيس ويتم تقديم المزيد من التسهيلات إلى أبناء سيناء خلال الفترة المقبلة لدعم التنمية الشاملة في مختلف المجالات.

 

وقال المحافظ: إن الاعتماد على تحلية مياه البحر هو الاتجاه العام، حاليًا، لتوفير مياه الشرب للمواطنين، باعتبارها مصدرا دائمًا فى إطار التهديدات المقبلة من الجنوب الإفريقي.

 

وأضاف المحافظ، أن قطاع مياه الشرب فى شمال سيناء يشهد طفرة إنتاجية غير مسبوقة، تتمثل في منظومة محطات تحليه مياه البحر، إلى جانب نصيب المحافظة من مياه النيل، حيث تساهم فى القضاء على نظام المناوبة فى توزيع المياه على الأحياء والتجمعات المختلفة، وتوفير مياه الشرب للمواطنين بصفة مستمرة.

 

وأشار المحافظ إلى أنه تم البدء  فى إنشاء أكبر محطة لتحلية مياه البحر فى إفريقيا والشرق الأوسط غرب العريش بطاقة ١٠٠ ألف مترا مكعبا في اليوم فى المرحلة الأولى، وتزداد إلى 300 ألف متر مكعب في اليوم في المرحلتين الثانية والثالثة، وذلك بتكلفة ٩٧ مليون دولار، منوها أنه سيتم الانتهاء منها خلال ثلاث سنوات، وذلك علاوة على تنفيذ 4 محطات لتحلية مياه البحر فى مناطق: الريسة وأبو صقل والمساعيد بمدينة العريش، واحدة بطاقة 10 آلاف متر مكعب فى اليوم وثلاثة بطاقة 5 آلاف متر مكعب في اليوم لكل واحدة.

 

ولفت المحافظ إلى أن هذه المحطات ستضخ 25 ألف متر مكعب في اليوم في شبكة المياه بالعريش، والتي تم تطويرها ورفع كفاءتها بتكلفة بلغت ٨٨٦ مليون جنيه، إلى جانب إنشاء عدد 4 محطات لتحلية مياه الآبار في قرى بغداد والقسيمة، وصدر الحيطان والريد بوسط سيناء بتكلفة، بلغت 23 مليونا و242 ألف دولار.

 

وأوضح المحافظ، أنه تم البدء فى إنشاء محطة ببئر العبد بطاقة 115 ألف متر مكعب في اليوم لتغذية مدينة بئر العبد الجديدة ومدينة سلام شرق محافظة بورسعيد الجديدة.

 

وأعلن أن شمال سيناء، قدمت 3887 شهيدًا ومصابًا من المدنيين خلال الحرب على الإرهاب، من بينهم 1004 شهيدًا و2883 مصابًا، مؤكدًا أنه يجرى إعداد لوحة رخامية عليها أسماء الشهداء المدنيين لوضعها فى ميدان الشهداء "الساعة سابقًا"، الذي تم افتتاحه منذ أيام، وذلك تخليدًا لذكراهم العطرة، مشيرًا إلى أن أبناء سيناء مازالوا يقدمون التضحيات في محاربة الإرهاب.

 

وأكد المحافظ، مجددًا على اندحار الإرهاب، وأنه حاليًا في مراحله الأخيرة، بفضل يقظة رجال القوات المسلحة والشرطة المدنية، وبفضل تعاون المواطنين من أبناء المحافظة مع القوات في محاربة الإرهاب.

 

وأشاد المحافظ بدور الآباء والأجداد من أهالي سيناء، الذين ضحوا فى سبيل رفع الوطن واستقراره، والحفاظ على أرض سيناء خلال الحروب الماضية، مؤكدًا أنهم كانوا قرون الاستشعار، خلال حرب أكتوبر المجيدة، وكان لهم دور كبير في ذلك الانتصار العظيم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز