عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
ذكرى انتصارات أكتوبر
البنك الاهلي

شفيق متري.. 11 عامًا متواصلة علي الجبهة

اللواء أ.ح / شفيق مترى
اللواء أ.ح / شفيق مترى

لم تورّث مصر لأبنائها ذهبًا مكدسًا أو معادن ثمينة بلا حدود، لكن ورّثتهم ما هو أثمن وأهم، ألا وهو البطولة والفداء والقدرة على البَذل والعطاء والتضحية فى مواجهة الأخطار والمُلمات الكبرى..



 

يظن الكثيرون أن البطولة قاصرة على الشهداء.. وهذا وَهْمٌ شائعٌ، فبطولة الأحياء لا تقل عن بطولة الشهداء، فمن يُعَمّر ويُنمّى ويَستصلح الأرضَ ليس أقل منزلة ممن بذل حياته دفاعًا عن تراب وطنه، فالجميع يعمل لمصلحة الوطن، ولا فضل لأحد على الآخر إلا بالجهد، وهذا ليس حكرًا لأحد.. 

 

وليس صحيحًا ما يقوله المَثل الشعبى المبتذل: الرجالة ماتت فى حرب أكتوبر... فرجال مصر بقدرتهم على التضحية والمنازلة ومجابهة الموت موجودون قبل حرب أكتوبر وبَعدها وفى كل وقت حتى قيام الساعة.. المصري يصارع الأخطار فى كل مكان وزمان، لا فضل لقديم على لاحق فى هذا المضمار.. وإن كان للأجداد والآباء فضل فى هذا الأمر فهو فضل توريثهم ونقل جيناتهم إلى الأبناء والأحفاد..

 

لذا لم تغلق صفحات التاريخ أبوابَها أمامَ بطولات المصريين المستمرة، فإذا كانت صفحات الخلود قد عَرفت على سبيل المثال الشهيد إبراهيم الرفاعى من أبطال تحرير سيناء فها هو الشهيد أحمد المنسى يُعيد سيرة الرفاعى فى تحرير سيناء، لكن هذه من المَرّة من الجماعات الإرهابية... وفى هذه السطور استعراض لأبرز بطولات المصريين قديمًا وحديثًا.

 

لا ينسَى أحد بطولات اللواء أ.ح / شفيق مترى سدراك لواء حربى المشارك فى حروب 1956 و1967 وحرب أكتوبر 1973، اشترك فى معركة أبو عجيلة عام 1967 قائدًا لفرقة من المشاة، وقد أظهر فيها من البسالة هو وبقية الرجال ما جعل من معركة أبوعجيلة أيقونة للصمود والبطولة، وفى حرب "الاستنزاف"؛ حيث تقدّمت المدرعات الإسرائيلية صوب مدينة بور فؤاد بهدف احتلالها يوم 1 يوليو، 1967، فتصدّى لها مع قوة من الصاعقة المصرية بنجاح فيما عُرف بمعركة رأس العش. أمضى اللواء شفيق أكثر من 11 عامًا متواصلة فى جبهة القتال ونال وسام نجمة سيناء من الطبقة الأولى، وهو النموذج الرائع للقائد الملتحم بجنوده قبل ضباطه وخلال حرب الاستنزاف قبيل العبور العظيم عبَر برجاله إلى سيناء من بورسعيد والدفرسوار وجنوب البلاح والفردان؛ حيث قاتل العدو فى معارك الكمائن. ويوم السادس من أكتوبر1973 قاد اللواء أحد ألوية المشاة التابعة للفرقة 16 مشاة بالقطاع الأوسط فى سيناء وحقق أمجد المعارك الهجومية ثم معارك تحصين موجات الهجوم الإسرائيلى المضاد قبل أن يستشهد فى اليوم الرابع للحرب الذي يوافق يوم 9 أكتوبر 1973 وهو يتقدم قواته لمسافة كيلو متر كامل فى عمق سيناء عندما أصيبت سيارته بدانة مدفع إسرائيلى قبل وصوله إلى منطقة الممرات فى عمق الممرات؛ ليلقى ربّه شهيدًا.

نقلًا عن الكتاب الذهبي

 

اقرأ أيضًا

"دائرة الكذب" الإخوانية سلاح جديد ضد المصريين

الشرطة من مقاومة الاحتلال.. إلى مكافحة الإرهاب

والدة شهيد: ربيته على الأمانة والصدق وحب الوطن وحباه الله بحدة الذكاء  

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز