عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة الثقافة: الحرف التقليدية تعكس تفرد الهوية الوطنية 

جانب من التكريم
جانب من التكريم

تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالقتاح السيسي رئيس الجمهورية، بإطلاق المبادرة الرئاسية صنايعية مصر وفى ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة، سلمت الفنانة الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، شهادات تخريج الدفعة الأولى للدارسين بالمبادرة والتي نظمتها وزارة الثقافة، ممثلة في صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور فتحى عبد الوهاب. 



 

وهدفت المبادرة، إلى تدريب وتأهيل الموهوبين على الحرف التراثية واليدوية التقليدية من خلال برامج متخصصة، وذلك بمركز الحرف التقليدية بالفسطاط وبحضور مجموعة من الفنانين والمهتمين بالشأن التراثي.

 

أعربت الدكتورة إيناس عبدالدايم، عن سعادتها بتزامن ذكرى انتصارات أكتوبر مع تخريج الدفعة الاولى للدارسين بمبادرة صنايعية مصر. 

 

وقالت وزيرة الثقافة: إن الحرف اليدوية التقليدية تعكس الطابع المضئ لعظمة أقدم حضارات التاريخ وتبرز تفرد الهوية الوطنية باعتبارها أحد مفردات التراث المصري. 

 

وأشارت إلى أن الاهتمام باعادة احيائها وتنميتها وتطويرها يأتي تماشياً مع استراتيجية الدولة لخلق جيل جديد من الحرفيين المبدعين وفتح مجالات عمل جديدة تمثل مشروعات اقتصادية تساهم فى تنمية الدخل القومى وتحقيق محاور التنمية المستدامة، ووجهت الشكر للقائمين على تنفيذ المبادرة معربةً عن ثقتها الكاملة في قدرتهم على إعداد أجيال من الحرفيين المهرة خلال الأعوام المقبلة. 

وأشادت بالمنتجات التي تميزت بالاتقان مؤكدة أن الخريجين هم ثمرة الحفاظ على الحرف التقليدية التي تمثل أحد فروع التراث المادي وأعلنت عن استمرار المبادرة وبدء الاستعداد لاستقبال الدفعة الثانية منها .

وفي كلمته وجه رئيس صندوق التنمية الثقافية، الشكر لوزيرة الثقافة لدعمها الكبير لجميع الانشطة الابداعية فى مصر. 

وأوضح المراحل التي مرت بها المبادرة منذ الاعلان عنها العام الماضي وصولا للحظة التخرج ، مشيرًا أن عدد المتقدمين وصل الى 430 شابًا في فروعها المتعددة وتم اختيار 116 منهم أغلبهم فتيات، كما تناول المراحل النظرية والعملية التي مرت بها. 

وأضاف: أنه تم تجاوز مرحلة ازمة كورونا من خلال الدراسة اون لاين ، مؤكدا تميز خريجى المبادرة في سوق العمل نتيجة تدريبهم بصورة متخصصة على يد اكاديميين وحرفيين مهرة.

وكانت وزيرة الثقافة قد تفقدت معرضاً لأهم الأعمال الإبداعية التي قام المتدربون بإنتاجها خلال مراحل إعدادهم وشملت مجالات "أعمال النحاس – الصدف – القشرة – الخيامية – الخزف – الحلى التراثية". 

كما كرمت أعضاء لجنة اختيار المتقدمين وسلمتهم شهادات تقديرًا وعرفانا بمجهوداتهم وهم الدكتورة نهلة إمام، الدكتورة زينب سالم، الدكتور أحمد عبد الكريم، الدكتور على السنوسي، الدكتورة حنان موسى، الدكتورة سلوى الشربيني، الدكتور محمد العربي، الدكتور هشام جمعة، وإيمان عبد المحسن، مجدي الشحات.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز