عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ننشر تفاصيل إعلان الترشح لجوائز الدولة 2021 بالأعلى للثقافة

الدكتور هشام عزمى
الدكتور هشام عزمى

حرص المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمى ولأول مرة على ان يعلن تفاصيل جوائز الدولة في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية والعلوم الاقتصادية والقانونية للعام 2021، والتي تشمل جوائز الدولة "النيل، والتقديرية، والتفوق، والتشجيعية"، ويحسب لوزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، ولامين عام المجلس جهدهم في هذا الجانب الهام من عمل المجلس، الأمر الذي يثير جدلا وتساؤلات عديدة كل عام. 



 

وجاء هذا الحرص إعمالًا لأحكام القانون رقم 37 لسنة 1958؛ بإنشاء جوائز الدولـة للإنتاج الفكري وتشجيع العلوم والعلوم الاجتماعية والفنون والآداب والقوانين المعدلة له. 

 

وأعلن المجلس خلال مؤتمر صحفي لأول مره تفاصيل تكوين جوائز الدولة  كالتالي جوائز النيـل للمبدعين المصريين وجائزة النيل للمبدعين العرب لعام 2021.

 

على ان تكون قيمة كل جائزة منهم 500.000 ألف جنية "خمسمائة ألف جنيه مصري" وميدالية ذهبية، ولا يجوز تقسيمها أو منحها لشخص واحد أكثر من مرة واحدة. 

 

ودعي المجلس الهيئات التي لها حق الترشيح لجوائز الدولة إلى إرسال أسماء مرشحيها لجوائز النيل للمبدعين المصريين؛ والتي تمنح في مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، وجائزة النيل للمبدعين العرب، والتي تمنح لأحد المبدعين العرب في أيٍّ من مجالات الفنون أو الآداب أو العلوم الاجتماعية.

 

كما دعي المجلس الهيئات للتقدم لجوائز الدولة التقديرية لعام 2021، والتي يجري تلقي ترشيحاتها في الفترة من 1 أكتوبر وحتى 31 ديسمبر 2020، وأن يتم عرض قائمة واحدة على لجان فحص الجائزة بأسماء مرشحي العامين معًا باعتبارها ترشيحات عام واحد، على أن تكون قيمة كل جائزة من جوائز الدولة التقديرية 200.000 جنيه "مائتا ألف جنيه مصري" وميداليـة ذهبية، ولا يجوز تقسيمها أو منحها لشخص واحد أكثر من مرة واحدة.

 

وأعلن كذلك تفاصيل جوائز الدولة للتفوق في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية لعام 2021، حيث دعس المجلس الهيئات التي لها حق الترشيح لجوائز الدولة إلى إرسال أسماء مرشحيها في مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية عن عام 2021 على ان تشمل قيمة كل جائزة لكل فرع من هذه الفروع 100000 جنيه "مائة ألف جنيه مصري"، وميدالية فضـية ولا يجوز تقسيمها، أو منحها لشخص واحد في ذات الفرع أكثر من مرة واحدة.

 

وتتولى الترشيح لجوائز "النيل والتقديرية والتفوق" الهيئات العلمية المشتغلة بالفنون أو الآداب أو العلوم الاجتماعية المحددة بقرار المجلس الأعلى للثقافة؛ على ألا تكون الجامعات الخاصة من بين تلك الهيئات "ما عدا جائزة التفوق يجوز تقدم الشخص بنفسه".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز