عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
ذكرى انتصارات أكتوبر
البنك الاهلي

خبراء يكشفون آراء قادة حلف الناتو في حرب أكتوبر

نصر أكتوبر
نصر أكتوبر

 
يحتفل المصريون اليوم  بالذكرى الـ 47 لانتصار حرب أكتوبر المجيدة ، والتي استعاد جيشنا العظيم ارض سيناء من الاحتلال الاسرائيلى، والذي يمثل رمز العزة والكرامة والكفاح للشعب المصري.
 
 
وأكد خبراء، أن هناك دروس مستفادة من حرب السادس من أكتوبر 1973، وهى إصرار الشعب على تحرير ارضة، وان المقاتل والمواطن المصري اذا اعد اعداد جيد يحقق إنجازات عظيمة .
 
 
 
مظلوم : المواطن المصري اذا اعد اعدادا جيدا يحقق إنجازات جيدة
 
من جانبه قال اللواء جمال مظلوم احد ابطال حرب أكتوبر والمستشار باكاديمية ناصر للعلوم العسكرية ، ان هناك دروس مستفادة كثيرة من حرب أكتوبر المجيدة ، مشيراً الى ان حرب أكتوبر 1973 اثبتت ان المقاتل المصري والمواطن المصري اذا اعد اعداد جيد يحقق إنجازات جيدة ، لافتا الى ان بنسبة 90% تقريبا ممن شاركوا في حرب أكتوبر 73 شاركوا في حرب 67 ،موضحا انه تشرف بالمشاركة في الحربين .
 
وأوضح مظلوم في تصريح لـ”بوابة روزاليوسف”، أنه كان هناك اختلاف ما بين حرب 67 وحرب أكتوبر 73 ، وهو ان في حرب أكتوبر دخل الجيش المصري في اعداد منظم ومخطط ، اما في حرب 67 دخل الجيش في حرب خلال ثلاث أسابيع ، ولا دولة في العالم من وقت رفع درجة الاستعداد 5 مايو تدخل في حرب 5 يونيو .
 
ولفت المستشار باكاديمية ناصر العسكرية ، إلى ان بالتخطيط الجيد انتصرنا على في حرب أكتوبر المجيدة ، كانت هناك خطة لتجاوز كل مشكلات الحرب.
 
وأوضح مظلوم ، الى ان مصر الان مستهدفة ، الرئيس عبد الفتاح السيسي يفتتح العديد من  المشروعات القومية ، وهناك دعوات للمظاهرات وهذا يدل على ان هناك حملة كبيرة على مصر بانها لا تنهض ، ولكن بوعى الشباب وحبهم في البلد ستستمر مصر في البناء والتقدم.
 
ووجه مظلوم رسالة للشباب بأن يحبوا بلدهم ، والا يستمعوا لدعوات كارهى الوطن ، وان يقفوا بجوار القيادة السياسية والوطن حتى نتجاوز كل العقبات التي تواجهها مصر خلال مسيرة البناء والتنمية .
 
وأوضح المستشار باكاديمية ناصر العسكرية ، ان هناك دروس مستفادة من حرب أكتوبر من التدريب والاعداد الجيد للكوادر البشرية ، واستخدام العلم في كل وسائل الحياة والتخطيط الجيد ، موضحا ان الدولة حاليا تخطت عقبات كبيرة ، مشيرا الى ان انتصار حرب 73 هو مثال للعلم والتخطيط والحب للوطن .
 
 
 
النمنم : الحرب على الإرهاب في سيناء لا تقل أهمية وخطورة عن حرب 73
 
من جهته قال حلمى النمم وزير الثقافة الأسبق ، ان اهم درس مستفاد من حرب أكتوبر المجيدة 1973 ، هو تصميم المصريين وإرادتهم على النجاح والانتصار، لافتا الى ان ما قبل حرب أكتوبر قادة حلف الناتو وقادة الحرب العالمية الثانية قالوا ان عبور القناة وتحطيم خط بارليف يحتاجإلى قنبلة نووية ، ومع ذلك المخطط المصري لم يأخذ بهذا الكلام واستطاع المصريون ان يحطموا خط بارليف بخراطيم المياه ، المعنى من ذلك ان الإرادة المصريه والتصميم المصري هو الأساس للانتصار.
 
وأشار النمنم في تصريح لبوابة روزاليوسف، الى ان حرب تحرير سيناء من الإرهاب الان اخطر واهم من تحريرها من الاسرائليين ، لان الاسرائلين كانوا على علم انهم محتلين وسيرحلوا في يوم ما ، اما الإرهابيين يريدون الاستيلاء على سيناء ويقيموا دولتهم وولايتهم ويهددوا بها امن واستقرار مصر ، وبالتالي حرب  تحرير سيناء من الإرهاب لا تقل أهمية وخطورة  عن حرب أكتوبر.
 
ووجه وزير الثقافة السابق ، رسالة للمصريين بأن عليهم ان يدركوا بأن مصر في حالة حرب ، مشيرا الى ان على مر التاريخ ضحوا بارواحهم فداء الوطن ، سيناء البوابة الشرقية تحتاج الى يقظه باستمرار وجيش قوى يصد اى محاولة اعتداء .
 
 
 
النقاش : إصرار الشعب على تحرير ارضة من اهم دروس حرب أكتوبر المجيدة
 
فيما اكدت الكاتبة الصحفية فريدة النقاش وعضو مجلس الشيوخ ، ان اهم درس من حرب أكتوبر المجيدة هو إصرار الشعب على تحرير ارضة ، مهما طال الزمن لن يقبل المصريون بوجود الاحتلال منذ بدأت الحملات ضد مصر سواء الحملة الفرنسية في نهاية القرن الثامن عشر الى الاحتلا ل الانجليزى ثم الاحتلال الاسرائلى لسيناء بعد حرب 67 .
 
وأشارت النقاش في تصريح لبوابة روزاليوسف، الى ان اشعب المصري ابدع في التعبير عن نفسة وامكانياته اثناء حرب الاستنزاف ، لان حرب أكتوبر 73 كانت عملا للنتيجة المنطقية لكفاح طويل المدى خاضته مصر خلال السنوات الثلاث بعد هزيمة 67 .
 
ولفتت عضو الشيوخ ، الى ان ارادت المصريين ورفضهم بوجود الاحتلال على أراضيهم هي الرسالة الأساسية لهذه الحرب ، لافته الى ان الرسالة الثانية هي ان لدى المصريين من الصبر ما يكفى لكى يواصلوا العمل بعد اى هزيمة لتصحيح المسار وهزيمة الهزيمة .
 
 
 
وأوضحت النقاش، ان الإرهاب ظاهرة عالمية استعاضت بها القوى الاستعمارية عن  الحروب المباشرة ، والإرهاب هو نوع من حرب الاستنزاف طويلة المدى لامكانيات وطاقات الشعوب ، وبهذا المعنى  يواجه المصريون ما يحدث في سيناء .
 
وأكدت النقاش ، ان اهم شكل لمواجهة هذه الحرب هو الإصرار مواصلت عمليات التنمية في سيناء رغم وجود هذا الإرهاب .
 
ووجهت النقاش رسائل للشباب ، بان يتأملوا تاريخ مصر من كل زواياه ان يستخلصوا الدروس الحقيقية لهذا التاريخ .
 
 
 
سعيد: على الشباب ان يشارك في معركة تقدم الوطن بالعلم والعمل
 
وفى ذات السياق قال الدكتور عبد المنعم سعيد الكاتب والمفكر السياسي ، ان من الدورس المستفادة من حرب أكتوبر 1973 ،هو إدراك الحدود ، موضحا معنى ادارك الحدود، انه هو في سبيل الهدف الاستراتيجي لارض محتلة ، تم عمل الحرب المناسبة التي تتناسب مع القدرات التسليحية للبلد ، وتفاجئ الطرف الاخر بأداء عالى التدريب عالى الهمة والعزم ، وان تدير المعركة بتكامل ما بين العمل العسكرى والعمل الدبلوماسي والسياسي .
 
 
 
وقال سعيد ، ان الشباب عليه ان يعمل على ان تكون مصر من البلاد المتقدمة في العالم ، و ان يعتمد على نفسة وان يشارك في معركة التقدم بالعلم والمبادرة الفردية.
 
 

 



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز