الجمعة 27 نوفمبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

"إغوازو"... أجمل وأضخم شلالات العالم "صور"

شلالات إغوازو
شلالات إغوازو

نصحبك اليوم عزيزي القارئ في جولة سريعة بالصور إلى واحد من أعظم عجائب الطبيعة في العالم، وهي شلالات "إغوازو" الواقعة على الحدود بين ولاية بارانا البرازيلية ومحافظة ميسيونس الأرجنتينة، لمشاهدة مدى ضخامة هذه الشلالات وطبيعتها الساحرة.



 

 

 

 

 

 

 

تم اكتشاف شلاشلات إغوازو للمرة الأولى عام 1541 على يد المكتشف الإسباني الفارو نونيز كابيزا دي فاكا، وتم اطلاق اسم أحد الشلالات على اسمه، ثم أعيد اكتشاف الشلالات بنهاية القرن التاسع عشر على يد بوزيللي، واسم "أغوازو" يعود إلى لغة غوراني الهندية، ومعناه المياه المتدفقة، حيث تقع  الشلالات ضمن الغابات المطيرة المتبقية في أمريكا الجنوبية، والغابات المطيرة في الأطلسي، وتحيط بمنطقة الشلالات المنتزهات شبه الاستوائية.

 

 

 

 

يختلف معدل تدفق الماء في شلاشلات إغوازو بحسب الموسم ، ويتكون النظام المائي لشلالات "إغوازو" من 275 شلالًا على مساحة 3 كيلو مترات، ويطلق على أطول شلال في تلك السلسلة اسم "حنجرة الشيطان" الذي يعد من أهم مناطق الحذب السياحي ، ويبلغ ارتفاعه 82 مترًا وعرضه 150 مترًا، بينما يبلغ طوله 700 متر ويتخذ شكل حرف U في اللغة الإنجليزية.

 

 

 

 

جدير بالذكر أن منظمة اليونسكو أعلنت شلالات إغوازو موقعا للتراث العالمي  سنة 1984 في الجانب الأرجنتيني وسنة 1986 في الجانب البرازيلي، واعتبرت من عجائب  الدنيا السبع عام 2011.