عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
ذكرى انتصارات أكتوبر
البنك الاهلي

خريطة احتفال الوطنية للإعلام بانتصارات حرب أكتوبر

تقدم شاشات وإذاعات الوطنية للإعلام، خريطة برامجية متنوعة احتفالاً بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة التي بذلت فيها قواتنا المسلحة التضحيات الغالية لاسترداد الأرض والكرامة، تلك الذكرى الخالدة المحفورة فى قلوب وعقول المصريين، وجاءت الخرائط :

خريطة  الإذاعة



شبكة البرنامج العام

تحتفل شبكة البرنامج العام بالذكرى الـ 47 لانتصارات السادس من أكتوبر لعام 1973 عبر تطويع الفترات المفتوحة لهذا الاحتفال ولتلك المناسبة يوميًا وعدد من برامجها ومنها:

 

برنامج "مصر لحظة بلحظة" واستضافة أحد أبطال انتصار أكتوبر للحديث عن روح أكتوبر. 

برنامج "حديث الصباح" سيكون تحت عنوان في مواكب نصر أكتوبر لفضيلة الشيخ منصور الرفاعي من كبار علماء الازهر والاوقاف. 

 

برنامج "رأي الدين" سيكون حول انتصار أكتوبر وواجبنا تجاه هذا اليوم المجيد وضيف الحلقة أ.د / صبري عبد الروؤف أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر .  

 

حوارات مع علماء الاجتماع لتقديم قراءة معمقة للشخصية المصرية منذ 47 عاماً ومدي احتياج المجتمع لروح أكتوبر في هذه اللحظة، حوارات مع السفراء وخبراء السياسة الذين عايشوا في هذه المناسبة للحديث عن الخداع الاستراتيجي والأداء السياسي والدبلوماسي آنذاك وكيف تكامل مع الأداء العسكري لتحقيق الانتصار.

 

وتقديم حلقات خاصة من برامج "عبقرية مصر" و"صفحات من سيرة أم الدنيا" حول انتصارات أكتوبر في الرؤى الاستراتيجية .

تكثيف الأغنيات المرتبطة بالعبور والانتصار وتناول المعلومات المتصلة بذكريات هذه الروائع الغنائية. 

 

صورة غنائية "يوم الكرامة" دراما وأشعار: السيد حسن موسيقي وألحان : أحمد الدمنهوري اخراج أميرة الدسوقي تمثيل وأداء نخبة من نجوم مصر. 

 

حلقة خاصة من برنامج  "اوراق لها قلوب" تدور حول إبداعات صلاح عبد الصبور وجمال الغيطاني وإحسان عبد القدوس لتخليد الانتصار المجيد.

 

كلمة في ذكري الانتصار المجيد تقدمها لنا د. مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة. 

إذاعة عدد من اللقاءات مع  أحفاد أبطال أكتوبر وذكريات وحكايات أجدادهم، لقاء مع أ.د / سهام شريف استاذ الصحة النفسية جامعة حلوان، "الله اكبر شعار النصر"  لقاء مع د. سامي العسالة من علماء الأزهر يتحدث عن سر الانتصار، برنامج "صوت الشباب" لقاءات مع الشباب عن انطباعهم ودور الشباب في تحقيق الانتصار.

 

تحتفل إذاعة الكبار عبر عدد من برامجها ومنها برنامج "أكتوبر في ذاكرة الأبطال" لقاءات مع اللواء صبري عبده رئيس حي تمي الامديد بالدقهلية حول أهم ذكرياته عن انتصار أكتوبر المجيد، لواء  أ. ح زغلول فتحي صاعقة وأهم مشاهداته في حرب أكتوبر، لقاء مع اللواء ماهر هاشم سلاح المشاة سابقا، لقاء مع البطل المقاتل محمد المصري صاحب الرقم القياسي في صيد الدبابات.

 

برنامج "أكتوبر في وجدان الكبار" لقطات مع بعض المستمعين الكبار حول أهم ذكرياتهم عن انتصار أكتوبر 

 

"6 أكتوبر اثنين الضهر" تتناول فلسفة وملحمة النصر علي لسان بعض الكبار والمفكرين أ. بهاء زيتون رئيس تحرير مجلة أكتوبر وأهم ما ورد بالمجلة بعد نصر أكتوبر المجيد، وماجد سليم المحامي بالنقض.

 

شبكة الشباب والرياضة

تولي شبكة الشباب والرياضة اهتمامًا خاصًا احتفالات مصر بذكرى انتصار 6 أكتوبر وتقدم معالجة خاصة لهذا الاحتفال وتحتفل الشبكة من خلال البرامج التالية:

 

"مصر بتتقدم بينا" فترة مفتوحة تستضيف رموزًا من أجيال أكتوبر وكذلك مجموعة من الخبراء المدنيين من رجال الاستثمار وأثر انتصار أكتوبر علي التنمية والاستثمار . 

 

"عز الزحمة"  تفتتح الإذاعة الهواء لاستقبال مكالمات المستمعين الفرحين بهذه الذكرى العزيزة كما تستضيف فنانين وصحفيين للحديث عن هذه المناسبة الجليلة.

 

"صباحكو رياضة" حوارات مع نجوم الرياضة وأهم الإنجازات في المحافل الرياضية العالمية . 

 

"مكان في الزحام" بث مباشر من أحد المتاحف الحربية بث أغنيات أكتوبر خلال اليوم.

 

وتقديم حلقات خاصة من بعض البرامج حول إنجازات أكتوبر المجيدة ومنها: "نقطة البداية" ، "كلام ستات".

 

"كلمة حب في حب 6 أكتوبر" كلمات من كبار الكتاب والصحفيين ورجال الدولة عن انتصار أكتوبر والإضافة التنموية التي حققها للوطن.

 

خطة شبكة صوت العرب للاحتفال بانتصارات أكتوبر

تقدم صوت العرب خريطة متنوعة للاحتفال بالذكرى السابعة والأربعين لانتصارات أكتوبر المجيد من السبت 3 أكتوبر إلى الثلاثاء 6 أكتوبر وتذيع يوميا حلقات من برامج خاصة عن المناسبة ومنها: قالوا عن أكتوبر، اكتوبر وأنا، أسماء في الأخبار، بتوقيعي، صورة، جوابات للأبطال ، حواديت على هامش النصر.

 

علي أن تتناول مجموعة البرامج لقاءات مع مؤرخين للحديث عن وقفات في تاريخ العسكرية المصرية، وشخصيات عربية تحكي كيف أثرت فيها حرب أكتوبر على المستوى العام والخاص.

 

كما يتم تطويع عدد من البرامج والفقرات المفتوحة طوال يوم السادس من أكتوبر، ومنها: يومك سعيد، صباح الخير يا عرب، أنا في انتظارك ، سمينا وعدينا، أسرتي، أغاني وعجباني، بالعربي، صدى المعركة، يد تبني ويد تحمي.

 

ويتم تقديم فقرات مع المستمعين حول ذكرياتهم عن حرب أكتوبر، ودور المرأة في حرب أكتوبر، كما يتم إذاعة البيان رقم ( 1 ) وهو أول بيان لحرب أكتوبر والحديث عن الكوادر الإعلامية الخاصة به.

 

كما تقدم فقرات عن الساعات السابقة لبدء العمليات العسكرية وكيف كانت الاستعدادات على الجبهة العسكرية والجبهة الداخلية، وحول النتائج التي ترتبت على الانتصار في حرب أكتوبر وتأثيراتها على الساحة المصرية والإقليمية والدولية. 

 

ويعرض برنامج "وثائقيات" طوال شهر أكتوبر حلقات حول توثيق حرب أكتوبر من خلال مذكرات القادة العسكريين: البحث عن الذات، مذكرات المشير الجمسي، مذكرات المشير أبوغزالة، وثيقة الفريق أحمد بدوي الصوتية .

                                                                                                                 

شبكة القرآن الكريم 

تحتفل شبكة القرآن الكريم بذكرى السادس من أكتوبر من خلال الخريطة التالية: 

- أمسية دينية يوم السادس من أكتوبر تذاع علي موجات الإذاعة المصرية. 

 

- فترة مفتوحة "الإسلام والحياة" أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء 5 – 6- 7 أكتوبر وتدور حول انتصار الأمة في وحدتها لاستلهام روح أكتوبر.

 

- تطويع عدد من البرامج منها: حديث الصباح – قضايا معاصرة – خاطرة دعوية – منبر الفكر – كتابات اسلامية – كنوز المعرفة. 

 

خطة إذاعة الشرق الأوسط :

الفترات المفتوحة: 

"الوجة الآخر" فترة مفتوحة تتضمن لقاءات متنوعة حول الدراما والأغاني الوطنية في تعريف الشباب بحرب أكتوبر وما تم بعدها من أحداث وإنجازات.

 

"بريك" مجموعة من الأغنيات الوطنية القصيرة القديمة والحديثة لكبار المطربين وأيضا الشباب. 

"يوميات أكتوبر" فترة مفتوحة تتضمن لقاءات متنوعة مع من عاصروا أيام أكتوبر من الشخصيات العامة والمستمعين وحكاياتهم عن لحظة الانتصار وذكرياتهم عن هذه الأيام . 

 

"سيناء أرض الأحلام" فترة مفتوحة تتضمن لقاءات مع خبراء الاقتصاد حول مشروعات التنمية في سيناء والمشروعات المقترحة خلال السنوات القادمة. 

 

إذاعة المسلسلات الإذاعية التي تضمنت أكتوبر، ومنها: سهرات درامية عن أبطال أكتوبر، الفرقة 19. 

 

السهرات    

"سينما فون" سهرة تتضمن اختيار 3 أفلام من أفلام أكتوبر لعرضها علي المستمعين لاختياراتهم والتصويت عليهم ثم إذاعة مسامع منها. 

"إيه الحكاية" سهرة تتضمن لقاءات مع أحد الكتاب الصحفيين عن أهم المشروعات والإنجازات التي يتم رصدها في الوقت الحالي إستكمال لمشروعات النصر. 

 

"الحلم المصري" سهرة تتضمن لقاءات مع المسؤولين في مجالات مختلفة حول ذكريات أكتوبر. 

 

"أوبرا ستايل" سهرة تتضمن تغطية لاحتفالات دار الأوبرا بشهر أكتوبر ولقاءات مع المطربين الشباب. 

 

"فوزية سيكريت" سهرة تتضمن دورة المرأة في حرب أكتوبر.

 

 

خريطة قطاع التليفزيون للاحتفال بذكري انتصارات 6 أكتوبر

 تحتفل القناة الثانية بذكري انتصارات 6 أكتوبر من خلال تطويع بعض برامج القناة منها: - برنامج (بنصبح عليك) من الساعة 8.00 إلي 9.00 صباحا، وتعرض القناة مجموعة من الأغاني الوطنية والتنويهات والأفلام التسجيلية وفي الساعة التاسعة مساءً تعرض القناة الفيلم العربي "حتى اخر العمر" بطولة نجوى ابراهيم – محمود عبدالعزيز – عمر خورشيد  ومن إخراج اشرف فهمى .

 

تحتفل قناة الفضائية المصرية بذكري انتصارات 6 أكتوبر من خلال عرض بعض برامج منها: - برنامج (صباح الخير يا مصر) من الساعة 7.00 إلي 10.00 صباحا، وعلى مداراليوم تعرض القناة برامج تتناول حرب أكتوبر المجيدة ومنها: سيدتي، حلوالكلام ، بيت النبي ، مباشر من مصر الساعة، استوديو الثقافة، كما تعرض القناة في الحادية عشرة ظهراً الفيلم العربي "العمر لحظة" بطولة ماجدة، أحمد مظهر، أحمد زكي ومن إخراج محمد راضي، كما تعرض في العاشرة مساءً الفيلم العربي "الرصاصة لا تزال فى جيبي " بطولة محمود ياسين – نجوى ابراهيم – حسين فهمى،  ومن إخراج حسام الدين مصطفى .

 

أما الفضائية الموجهة لأمريكا، فتحتفل القناة بتطويع العديد من برامجها اليومية منها: مساحة للرأي ، سيدتي، مباشر من مصر، وفي الساعة الحادية عشرة والنصف تعرض القناة الفيلم العربي "العمر لحظة" وفي الثانية إلا الربع بعد منتصف الليل تعرض القناة الفيلم العربي "أبناء الصمت".

 

خريطة قطاع القنوات الإقليمية للاحتفال 

قناة القاهرة: تحتفل قناة القاهرة بذكري انتصارات 6 أكتوبر من خلال تطويع عدد من البرامج منها: صباح القاهرة، الأيدي الناعمة، الكاميرا بين الناس، تحية للوطن، العاصمة والناس، علماء من بلدي، نظرة على، وعلى مدار اليوم تعرض القناة العديد من الأفلام التسجيلية والأغاني الوطنية احتفالاً بهذه المناسبة، كما تعرض القناة في الساعة الواحدة بعد منتصف الليل الفيلم العربي "حائط البطولات" بطولة محمود ياسين، أحمد بدير، فاروق الفيشاوي، خالد النبوي، حنان ترك، مصطفى شعبان، مجدي كامل، ندى بسيوني ومن إخراج محمد راضي.

 

. قناة القنال: تحتفل قناة من خلال تطويع عدد من البرامج منها: يوم جديد، القنال اليوم، كما تقدم مجموعة من الأغاني الوطنية والأفلام التسجيلية مثل: ملحمة كبريت، العبور العظيم، القرار، المفاجأة، أما في الثانية عشرة منتصف الليل تذيع القناة الفيلم العربي "أيام السادات" بطولة أحمد زكي، ميرفت أمين، منى زكي، أحمد السقا، إسعاد يونس، يوسف فوزي ومن إخراج محمد خان.

 

 قناة الإسكندرية: تحتفل قناة الإسكندرية بتطويع العديد من برامجها اليومية: صباح إسكندرية ، نحن معاك، دنيا جديدة، مصر بتتغير، حكاية مكان، شباب على طول، أنا من البلد دي، رتوش، إسكندرية اليوم، علشانك يا مصر، إسكندرية مباشر، حواراليوم، العاصمة الثانية، كما تعرض القناة على مدار اليوم العديد من الأفلام التسجيلية وهي :السادات، حرب أكتوبر الإرادة، خطوة السلام، القرار، يوميات أكتوبر: حرب أكتوبر بعيون إسرائيلية، كما تعرض القناة في الثانية عشرة والربع بعد منتصف الليل الفيلم العربي "أبناء الصمت"

 

قناة الدلتا: تحتفل بتطويع العديد من برامجها اليومية: صباح الدلتا، الارض الطيبة- النصف الحلو – ايد واحدة – من بلدى – اسهر معانا ، كما تعرض القناة على مدار اليوم العديد من الأفلام التسجيلية وهي :جمال عبد الناصر – السادات ، كما تعرض القناة الجزء الثالث من مسلسل رأفت الهجان ، كما تعرض القناة في السهرة الفيلم العربي "حكايات الغريب " .

 

قناة طيبة: تحتفل بتطويع العديد من برامجها اليومية: صباح طيبة، حياتنا – اللعبة الحلوة – شارع الجنوب -، كما تعرض القناة على مدار اليوم العديد من الأفلام التسجيلية، كما تعرض القناة مسلسل عابد كرمان ، كما تعرض القناة في الظهيرة الفيلم العربي "ابناء الصمت " .

 

قناة الصعيد : تحتفل بتطويع العديد من برامجها اليومية: صباح الصعيد – ست الستات - بستان المعرفه – و كذلك فترة مفتوحة بعنوان يوم الكرامة، كما تعرض القناة على مدار اليوم العديد من الأفلام التسجيلية، كما تعرض مسلسل دموع فى عيون وقحة، كما تعرض القناة في الظهيرة الفيلم العربي "ناصر 56 " .

 

خريطة قطاع القنوات المتخصصة للاحتفال بذكري انتصارات 6 أكتوبر: يحتفل القطاع من خلال قنواته المتنوعة بذكري انتصارات 6 أكتوبر 

 

قناة نايل سينما: - تعرض القناة علي مدار اليوم عدد من الأفلام الوطنية منها: بئر الخيانة، حكايات الغريب، أيام السادات، أبناء الصمت، العمر لحظة . 

 

قناة نايل دراما: - تعرض القناة احتفالاً بأعياد النصر مسلسل "رأفت الهجان" بطولة محمود عبد العزيز ، يسرا ومن إخراج يحيى العلمي.

 

قناة ماسبيرو زمان : - تعرض القناة عدد من الأفلام والسهرات الدرامية والمسرحيات احتفالاً بهذه المناسبة منها الفيلم العربي "حكايات الغريب" بطولة محمود الجندي ، حسين الإمام والفيلم العربي "أيام السادات" بطولة أحمد زكي وميرفت أمين والفيلم العربي "أبناء الصمت" بطولة نور الشريف ، محمود مرسي، أحمد زكي، ميرفت أمين، محمد صبحي ومن إخراج محمد راضي ، كما تعرض السهرات الدرامية "ملحمة كبريت"، "بعد العبور"، ومسرحية "يس ولدي: ومسرحية "حدث في أكتوبر".

 

قناة نايل لايف: - تعرض القناة الفيلم العربي "الطريق إلى إيلات" بطولة نخبة من نجوم مصر والعالم العربي ومن إخراج أنعام محمد علي.

 

. قناة العائلة : - تعرض القناة الفيلم العربي العمر لحظة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز