عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"مصيرنا واحد" تكشف مخالفات بصحة سوهاج.. ووكيل الوزارة يرد

هاني جميعة وكيل وزارة الصحة بسوهاج
هاني جميعة وكيل وزارة الصحة بسوهاج

تلقت حملة "مصيرنا واحد" العديد من شكاوى الأطباء البشريين، والأسنان، والذين يمتلكون عيادات ومراكز طبية خاصة بمحافظة سوهاج، اشتملت على مستندات تؤكد صحتها، وحملت الشكاوى معلومات ضد إدارة النفايات الطبية الخطرة بمديرية الشؤون الصحية في محافظة سوهاج.



 

وقال منسق حملة مصيرنا واحد، د. أحمد حسين، أن تلك المخالفات تمثلت في:

 

1- ادعاء إدارة النفايات الطبية الخطرة، ضياع ملفات تعاقد الأطباء معها على نقل وحرق المخلفات الطبية الخطرة عن السنوات السابقة، ومطالبتهم بإعادة استخراج الأوراق، والتي يكون معها إعادة دفع الأطباء لتكاليف استخراج مستندات دون أي خطأ منهم، ولم تعلن مديرية الصحة والسكان بسوهاج عن اتخاذ أي إجراءات ضد فقد ملفات الأطباء.

 

2- تحصيل إدارة النفايات الطبية الخطرة رسوم عن سنوات سابقة بأثر رجعي، ولا يوجد ثمة دليل على قيامها بتقديم خدماتها خلال تلك السنوات، وذلك دون أي سند قانوني، ويكون تحصيل تلك الرسوم بطريقة ملتوية حيث تطلب الإدارة من الأطباء سداد الرسوم، دون توصيف للخدمات والسنوات المطلوب سداد الخدمة عنها.

 

3- تحصل الإدارة رسم تعاقد وقدره 500 جنيه، وذلك للتعاقد مع الطبيب لنقل وحرق المخلفات الطبية الخطرة، وذلك دون أي سند أو أية خدمات مقابل هذه الرسوم، حيث أن ذات العقد يشمل التزام الطبيب بسداد رسوم عن كل كيلو مخلفات طبية تقوم إدارة النفايات بنقلها والتخلص منها، وذلك طبقاً للرسوم المقررة بالقرار الوزاري 467 لسنة 2020 الصادر عن وزير الصحة في 19 يوليو 2020، والذي لا يتضمن تحصيل أية رسوم أخرى.

 

وأحاطت حملة"مصيرنا واحد" محافظ سوهاج، ووكيل وزارة الصحة بسوهاج، بتلك المخالفات، وتطالب الجهات الرقابية والتنفيذية المعنية بالتحقيق في تلك الوقائع، ومحاسبة المسوؤلين عن تحصيل رسوم بالمخالفة للقوانين، وضياع ملفات التعاقد، وتعلن الحملة استعدادها التام للتعاون مع الجهات الرقابية المعنية د، ومدها بكافة المعلومات والمستندات في سبيل رصد القصور والمخالفات ومحاسبة المسوؤلين عنها.

 

من جانبه قال د. هاني جميعة، وكيل وزارة الصحة بسوهاج، في تصريحات خاصة لبوابة روزاليوسف، أن المديرية ممثلة في إدارة العلاج الحر، تعد ملفات للعيادات والمراكز الطبية وغيرها من المنشآت الطبية الخاصة، فيما يتعلق بالتخلص الآمن من النفايات الطبية الخطرة، حفاظا على الصحة العامة والبيئة.

 

كما يتم إعداد ملف لكل طبيب، بإدارة النفايات الطبية الخطرة، وذلك تسهيلا للتعاملات المستقبلية على المنشآت الطبية الخاصة وأصحابها، وخاصة بعد إعادة الهيكلة التي تم إجراؤها على الإدارة مؤخرا بدءا من منصب المدير وحتى الموظفين والعمال.

 

وقال جميعة، إن تحصيل رسوم بأثر رجعي في ملفات بإدارة النفايات، هذه كانت ملاحظة للجهاز المركزي للمحاسبات، ولكن تم استيضاحها لرئيس الجهاز بالمحافظة، وأنه يتم تحصيل العام الأخير فقط مؤقتا، على أن يتم بحث ومناقشة كيفية تحصيل السنوات الماضية بعد ذلك، على أن يتم استثناء من يحوز إيصالات دفع سابقة.

 

أما عن قيمة رسوم التعاقد أو التجديد السنوي المقدرة بـ500 جنيها، فهي محددة بقرارات وزارية تسري على كافة المديريات بالمحافظات، ولا تطبق عشوائيا، وتعمل الإدارة وفق خطة موضوعة سلفا وممنهجة، لنقل كافة النفايات الطبية الخطرة إلى المجمع الخاص بذلك.

                                                      

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز