عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة الهجرة: القيادة السياسية تثمن دور المرأة لقوتها في تغيير ثقافة أجيال تؤمن بالوطن

السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج
السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج

 أكدت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج السفيرة نبيلة مكرم أن القيادة السياسية تثمن دور المرأة المصرية؛ لقوتها في تغيير ثقافة وتربية أجيال تؤمن بالوطن.



 

جاء ذلك خلال لقاء السفيرة نبيلة مكرم مع الرائدات الريفيات وممثلي المجلس القومي للمرأة بمحافظة المنيا، في إطار فعاليات إطلاق المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة" بالمحافظة المنيا؛ تنفيذاً لتكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لوزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج في ختام النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم عام 2019.

 

وقالت وزيرة الهجرة: "نعتمد على المرأة المصرية في هذه مبادرة المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة" لإقناع أسرتها ومحيطها بمخاطر الهجرة غير الشرعية"، مضيفة أن السيدة الصعيدية سيدة قوية وجوهرة المنزل الصعيدي لذلك كان لابد أن نلتقي مع السيدات".

 

وأضافت الوزيرة أن الدولة بقيادتها وإداراتها المحلية تعمل على تنمية الصعيد، موضحة أن جهود التنمية والبناء في الدولة المصرية تحتاج إلى أبناء مصر بدلا من الهجرة غير الشرعية، وأن كل هذه المشروعات التي تتم تنم عن التغيير في الدولة المصرية، وتعطي رسالة بأن البلد أولى بأبنائها والعمل في وطنهم.

 

وأعربت السفيرة نبيلة مكرم عن شكرها للمجلس القومي للمرأة والرائدات الريفيات وكذلك السيدات المصريات سفيرات مصر في الخارج؛ لتوعية أبنائهن بمخاطر الهجرة غير الشرعية.

 

من جانبه، أكد محافظ المنيا أسامة القاضي استعداد المحافظة لتقديم كافة سبل الدعم والتعاون للخروج بكامل الاستفادة من مبادرة "مراكب النجاة" بما يضمن الحفاظ على شباب المحافظة من الهجرة غير الشرعية، قائلا: "نحن أولى بأبنائنا وبجهدهم لخدمة وطنهم والمشاركة في تنمية حقيقية".

 

وتابع القاضي أن المحافظة تعمل من خلال عدة مبادرات أطلقتها لتوفير مشاريع خاصة للأهالي تكون مصدرًا للرزق، وذلك من خلال قروض برنامج "مشروعك" وصندوق التنمية المحلية، وذلك بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وجهاز شباب الخريجين بالمحافظة. 

 

وأضاف أنه تم تنفيذ العديد من المشروعات الاستثمارية بالمحافظة في الفترة من 2014 حتي 2020، حيث تم تنفيذ 25 ألفا و764 مشروعا بقطاع التنمية المحلية ومشروعات ممولة بإجمالي مليار و801 مليون و783 ألف جنيه، لتوفير 66 ألفا و757 فرصة عمل للشباب بطريقة مباشرة وغير مباشرة.

 

وأشار إلى أن محافظة المنيا حصلت على المرتبة الأولى خلال الأربع سنوات الماضية، حيث تم تنفيذ 219 مشروعا بإجمالي مليون و493 ألف جنيه وتتراوح قيمة القروض الممنوحة من 5 آلاف جنيه إلى 50 ألف جنيه للشباب، كما منح جهاز شباب الخرجين قروضا لـ 8 جمعيات أهلية بقيمة مليون و200 ألف جنيه مما أسفر عن إقامة 120 مشروعا للشباب، كما منح الجهاز قروضا لـ 292 شابا بقيمة 5 ملايين و 840 ألف جنيه، كما منح بنك ناصر الاجتماعي قروضا لـ 1272 شابا بقيمة 25 مليونا و44 ألف جنيه، كما تم توفير ألف فرصة عمل للشباب من خلال التنسيق مع الشركات والهيئات الخاصة.

 

بدورها، قالت مقرر المجلس القومي للمرأة بمحافظة المنيا الدكتورة منال أبو سمرة، إن القانون المصري جرم الهجرة غير الشرعية، مشيرة إلى أن 20% من المهاجرين غير الشرعيين يهاجرون عن طريق البحر ويعرضون أنفسهم للخطورة ونسبة كبيرة منهم يتعرضون للوفاة.

 

وأضافت أبو سمرة أن الرئيس السيسي يولي اهتماما كبيرا بالمشروعات وتوفير فرص عمل للشباب وكذلك هناك العديد من العوامل التي من شأنها القضاء على هذه الظاهرة، فلابد من العمل عليها حتى تختفي هذه الجريمة، وأهمها التثقيف الذي تقوم بها الرائدات الريفيات التابعين للمجلس القومي للمرأة الذين تم تدريبهم عن طريق وزارة الهجرة، وتم البدء في حملة "طرق الأبواب" في 19 قرية بمحافظة المنيا، مؤكدة أن السيدة هي عمود المنزل، تستطيع الحفاظ على بيتها وأبنائها.

 

كما أوضح أخصائي التنمية البشرية الدكتور خالد حبيب - في كلمته حول مخاطر الهجرة الشرعية - مدى المعاناة التي يواجهها الشباب عند هجرتهم غير الشرعية، مؤكدا أن فرص العمل في محافظة المنيا كبيرة جدا، ومدى إقبال أهالي المنيا على التعلم والمشروعات.

 

وأضاف أن المنيا أيضا بها مقومات سياحية كبيرة، لافتا إلى أنه يوجد أجهزة معنية بمبادرة مراكب النجاة تعمل على إيجاد فرص بديلة وتدريب لشبابنا.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز