عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تكتيك قتالي لأذربيحان يدمر منظومة "S-300".. وتركيا تدخل الحرب

صورة نشرتها أذربيجان تظهر تدمير منظومة S-300
صورة نشرتها أذربيجان تظهر تدمير منظومة S-300

كشف موقع "avia pro" الروسي المتخصص في الشؤون العسكرية، أن أذربيجان نجحت في تدمير منظومة صواريخ دفاع جوي "S-300" كأول دولة في العالم تدمر هذه المنظومة الروسية الصنع.  



 

وأشار الموقع الروسي إلى أن أذربيجان، استخدمت طائرة بدون طيار ملغمة في تدمير منظومة الدفاع الجوي “ S-300” للقوات المسلحة الأرمينية، كما تم تدمير رادار الإنذار المبكر وإحدى قاذفات الصواريخ في منطقة مجاورة مباشرة.

 

أفادت وسائل الإعلام الأذربيجانية أن طائرة “كاميكازي” بدون طيار، دمرت منظومة صواريخ دفاع جوي من طراز “S-300” لأرمينيا، والتي كانت تقع بالقرب من مدينة جوريس على الحدود مع "ناجورنو كاراباخ".

 

 ونشرت قيادة القوات الأذربيجانية عدداً من مقاطع الفيديو، تظهر تدمير عدد كبير من المركبات المدرعة الأرمينية ومستودع ذخيرة كبير بمساعدة الطائرات بدون طيار. لكنها لم تنشر مقطع فيديو يظهر تدمير منظومة "S-300”.

 

وفي سياق متصل، شنت مقاتلات تركية من طراز “F-16” ضربات جوية على أراضي أرمينيا.

 

وقال موقع "avia pro" الروسي المتخصص في الشؤون العسكرية، إن المقاتلات التركية انطلقت من الأجواء الأذربيجانية، ما يعني أن طائرات مقاتلة تم نقلها جوًا عبر المجال الجوي لجورجيا أو إيران المجاورة. وأكدت وزارة الدفاع الأرمينية استخدام الطائرات المقاتلة التركية، مما يعني أنه بالإضافة إلى المراقبة النشطة للمجال الجوي لأذربيجان، ستراقب أنظمة الدفاع الجوي المجال الجوي التركي على مسافة 50 كيلومترًا من الحدود، نظرًا لأن طائرات “F-16” التركية لا تمتلك صواريخ بعيدة المدى.

 

صورة تظهر خط سير المقاتلات التركية

 

 

وفي الوقت الحالي، دفعت أرمينيا بأحدث مقاتلاتها من طراز Su-30 في المعركة، لكنها استخدمت حتى الآن لمراقبة المجال الجوي ولم يتم استخدامها لشن ضربات جوية.

 

ولم تستبعد وزارة الدفاع الأرمينية استخدام الطائرات المقاتلة لمهاجمة قوات العدو، حيث تملك أرمينيا عدداً كبيراً من أنظمة الدفاع الجوي في الخدمة، ولهذا السبب لم لم تدفع القوات الجوية لأذربيجان وتركيا بأعداد كبيرة في المعركة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز