عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مايكل نصيف يكشف فوائد افتتاح أكبر معمل تكرير للبترول

أشاد المستشار مايكل نصيف خبير التنمية الاقتصادية، بافتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكبر معمل تكرير في مصر وإفريقيا، مؤكدا أن هذا الافتتاح هدية ويدخل ضمن المشروعات العملاقة التي يقدمها الرئيس السيسي للشعب المصري العظيم.



 

وأضاف أنه يهدف مشروع مجمع التكسير الهيدروجيني لتأمين إمدادات السوق المحلي من المنتجات البترولية عالية الجودة، خاصة السولار والبنزين وتقليص كميات وفاتورة الاستيراد لتخفيف العبء عن كاهل الموازنة العامة للدولة.

 

وأكد المستشار مايكل نصيف خبير التنمية الاقتصادية، أن مصر كانت تستورد في العام 2016 من البنزين والسولار 10 ملايين طن سنويا بتكلفة 4.5 مليار دولار، مستدركا أنه بنهاية هذا العام نكون استوردنا 3.5 مليون طن فقط بتكلفة 1.5 مليون دولار، بفضل الإجراءات التي اتخذتها الدولة وإقامة عدد من المشروعات، وترشيد الاستهلاك المتزامن مع الإصلاح الاقتصادي.

 

وأشار المستشار مايكل نصيف خبير التنمية الاقتصادية، إلى أن مصر ستصل للاكتفاء الذاتي عام 2023 نتيجة مشروعات تطوير قطاع التكرير، لافتا إلى أن مشروع مجمع التكسير الهيدروجيني قائم على فكرة تحويل المازوت المستخرج من عمليات التكرير المصرية لمنتجات عالية القيمة مثل السولار والبنزين والغاز الطبيعي.

 

وأكمل المستشار مايكل نصيف خبير التنمية الاقتصادية، أنه يمكن إنتاج حوالي 2.9 مليون طن سولار بما يعادل 15% من استهلاك مصر، وهناك 1200 عامل بالمشروع في الوقت الحالي، والمجمع نموذج للشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص نظرًا لتكلفته الضخمة التي بلغت 4.3 مليار دولار.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز