الجمعة 22 يناير 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تعرف على خطة وحدة تسريع الاستجابة للقضية السكانية ببني سويف

محافظ بنى سويف
محافظ بنى سويف

أكد الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، دعمه لكافة الجهود الهادفة لمواجهة الزيادة السكانية المطردة، ضمن خطة الدولة في هذا المجال، وذلك باعتبار أن القضية السكانية من أهم التحديات التي تواجه استراتيجية ورؤية مصر 2030، التي أطلقها ويرعاها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تستهدف تحقيق تنمية شاملة ومستدامة.



 

جاء ذلك خلال لقائه بالدكتورة فاطمة الزهراء جيل مدير مشروع تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية بوزارة التنمية المحلية، وفي حضور الاستاذ قرني عبد الحليم مدير عام الإحصاء بديوان عام المحافظة ورئيس الوحدة التي شكلها المحافظ المعنية بملف السكان.

 

أكد المحافظ "د. محمد هاني غنيم" أنه قد كلف اللواء هشام شادي السكرتير العام بالإشراف على الوحدة لتعظيم دورها، من خلال تحقيق أهدافها والتي من أهمها: العمل على تحليل الموقف السكاني بشكل مستمر من خلال إجراء البحوث والاستبيانات العلمية الميدانية بالمراكز والمدن بالتنسيق مع المجلس الإقليمي للسكان، ودعم الشراكات والأفكار الابتكارية المقترحة من الشباب للعمل على دمجهم في عملية اتخاذ القرار، بجانب تسريع الاستجابة مع الجهات المسؤولة لمعالجة الفجوات وحل المشاكل السكانية أولًا بأول.

 

وأضاف المحافظ أنه كلف أعضاء الوحدة بالعمل المتواصل ضمن أهداف مشروع "تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية"، لا سيما في مجالات التعرف على سبل التكامل مع مشروعي تنمية الصعيد وحياة كريمة ونقاط وآليات التشبيك مع المبادرات المحلية الأخرى، مع التعرف على نظام المعلومات المتاح بوزارة التنمية المحلية ومسح خصائص القرية المصرية الذي يقوم به الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بالإضافة إلى تحديد الاحتياجات المجتمعية والتخطيط القائم على النتائج والتنسيق والتكامل والمتابعة والتقييم.

 

من ناحيتها أعربت د. فاطمة عن تقديرها الكبير للدعم الذي تتلقاه الوحدة من محافظ الإقليم، مستعرضة بعض المتطلبات لتعظيم دورها في مجال الدفع بجهود المحافظة في ملف السكان، مؤكدة على أنه يجري حاليا تنفيذ ورش وبرامج تدريبية لبناء قدرات الوحدات السكانية بالمحافظات على استقراء البيانات والمؤشرات السكانية " ديناميكيات السكان " وأساليب تحليل وعرض البيانات، علاوةً على بناء المهارات وتبادل الخبرات بين المحافظات المختلفة.

 

وعقب الاجتماع عقدت د. فاطمة اجتماعا موسعا مع كافة المعنين بملف القضية السكانية بالمحافظة من الإدارة المحلية، حيث تمت مناقشة الاستراتيجية الخاصة بمشروع "تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية"، والخطوات العملية في المرحلة المقبلة، لتحقيق أهداف المشروع العامة والتفصيلية، وكذا دعم سبل وبرامج التوعية.