عاجل
الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

هزيمة أولاد عم "أردوغان"

إسقاط طائرة أذربيجانية
إسقاط طائرة أذربيجانية

 أسقطت أنظمة الدفاع الجوي الأرمينية، طائرتي هليكوبتر عسكريتين أذربيجانيتين. 



ونقل موقع avia pro"" الروسي المتخصص في الشؤون العسكرية، عن وزارة الدفاع الأرمينية، قولها إنه تم تدمير طائرتي هليكوبتر عسكريتين أذربيجانيتين انتهكتا حدود البلاد.

 

 وأشار الموقع الروسي إلى أن يكون ما يصل إلى 20 جنديًا من القوات المسلحة الأذربيجانية على متن الطائرات العسكرية ذات الأجنحة الدوارة -وكان هدفهم هو الهبوط في "ناجورنو كاراباخ" من أجل بدء عملية عسكرية أخرى في هذه المنطقة.

 

  كانت وزارة الدفاع الأرمينية، قد أعلنت أذربيجان، شنت هجومًا باستخدام الصواريخ والمروحيات والطائرات بدون طيار، ولكن بسبب وجود القوات المسلحة الأرمينية في حالة الاستعداد القتالي الكامل، تم صد الهجوم.

وقال وزارة الدفاع الأرمينية إن العدو شن هجوماً جوياً وصاروخياً باتجاه "ناجورنو كاراباخ". محملة القيادة العسكرية والسياسية لأذربيجان المسؤولية عن الهجوم. وقام الجانب الأرميني بإسقاط طائرتين مروحيتين وثلاث طائرات مسيرة معادية. ز قال السكرتير الصحفي لوزارة الدفاع الأرمينية شوشان ستيبانيان" المعارك مستمرة ".

 

 من المعروف أن هجوم الجيش الأذربيجاني كان غير متوقع، ومع ذلك، في الوقت الحالي، تستمر الاشتباكات بين البلدين باستخدام الاسلحة الثقيلة والطائرات العسكرية بعد فشل الوسائل الدبلوماسية في إنهاء النزاع بين الطرفين، حيث تحتل أرمينيا 20%من مساحة أذربيجان منها أقليم  أقيلم ناجورنو كاراباخ.

 

وكانت أذربيجان، قد استخدمت بالفعل صواريخ طائرات بدون طيار لشن ضربات على أراضي أرمينيا، بينما لا تستطيع القوات المسلحة الأذربيجانية اليوم استخدام الطيران القتالي نظرًا لحقيقة أن أرمينيا لديها نظام دفاع جوي متطور، وأنظمة الدفاع الجوي الأكثر فاعلية هي أنظمة S-300، وعلى الرغم من أن باكو لا تعلق على المناطق التي تم تدميرها من أسلحة الدفاع الجوي، إلا أن هناك احتمالًا بأن هذا قد ينطبق أيضًا على مجمعات فافوريت.

يذكر أن أذربيجانية يتكلم شعبها اللغة التركية، لذلك يطلق عليهم الأتراك بأنهم من الأمة التركية في ظل أمة واحدة ونظامين”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد هدد بالتدخل عسكرياً ضد أرمينيا وأجرت قواته مناورات عسكرية مع الأذربيجانيين مما دفع روسيا، إلي زيادة نشاطها العسكري علي الحدود التركية الأرمينية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز