عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

كواليس مفاوضات الأحزاب للانضمام للقائمة "الوطنية من أجل مصر"

مجلس النواب - صورة أرشيفية
مجلس النواب - صورة أرشيفية

شهدت الأحزاب السياسية حراكًا سياسيًا، شديد السخونة، في ظل تنافس أعضاء كل حزب على طرح أسمائهم، ضمن القائمة الوطنية من أجل مصر، للمنافسة على مقاعد البرلمان المقبل.



 

وسعى عدد كبير من قيادات الأحزاب المشاركة في الفوز بفرصة إدراج اسمه بين المرشحين، فيما شهدت مفاوضات النسب المقررة لكل حزب منافسة حادة.

 

وتضم القائمة الوطنية 12 حزبًا سياسيًا من بينها: مستقبل وطن صاحب النصيب الأكبر، وحزب الوفد، الحرية، التجمع، العدل، مصر الحديثة، بالإضافة إلى تنسيقية شباب الأحزاب السياسيين.

 

ورصدت "بوابة روزاليوسف" أهم كواليس الساعات الأخيرة لمفاوضات الأحزاب السياسية، بشأن الاستعدادات لخوض غمار المعركة الانتخابية.

 

السخونة بلغت ذروتها في حزب الوفد، لتزايد التنافس بين قيادات الحزب على دخول القائمة، وهو ما أنتج مجموعة من القرارات المتضاربة داخل حزب الوفد، أثرت على تماسك صفوفه الذي ظهر عليه مؤخرًا، برئاسة المستشار بهاء الدين أبو شقة، حيث ظهر بالوفد تياران، الأول مؤيد لقرارات رئيس الحزب، وهي "مشاركة الحزب بالقائمة الوطنية، بالنسبة التي انتهى إليها التفاوض، والطرف الثاني طالب بانسحاب الحزب من تلك القائمة".

 

إلا أن القرار الذي اتخذه رئيس الحزب والتيار المؤيد له هو المشاركة في القائمة، لكنه لم يعلن النسب التي توصل إليها.

 

احتواء خلافات الوفد مؤقت

وذكر مصدر من داخل الحزب فضل عدم ذكر اسمه، أنه بعد إعلان أسماء القائمة الوطنية كاملة ستبدأ مرحلة جديدة من الخلافات داخل الوفد، حال ظهور القائمة تحوي أسماء مرشحين باسم الحزب من خارج صفوفه، على حساب راغبي الترشح من قيادات الحزب، وهو ما تم رفضه من قبل، مضيفًا قد نضطر للجوء للقضاء.

 

وذكر المصدر، أن من بين الخلافات، تباين الرؤى حول عدد المقاعد التي يمثل بها حزب الوفد داخل القائمة، فيجب أن تكون النسبة تليق باسم الحزب العريق، مضيفا: إلى الآن لم تعلم الهيئة العليا بالحزب عدد مقاعدهم ولا الأسماء التي رشحت لها.

 

وكان أبو شقة قد رد على ما أثير حول الخلافات ببيان أكد فيه حل الخلافات، وأن "أعضاء الهيئة العليا غلبوا المصلحة العليا للبلاد، وقرروا المشاركة، والتراجع عن قرار الانسحاب".

 

التجمع: قدمنا 57 مرشحًا اختير منهم 5 فقط فغلبنا مصلحة الوطن

بدوره أكد محمد فرج، أمين عام مساعد حزب التجمع، أنه على مدار الأيام الماضية عقد العديد من اجتماعات الأمانة العامة وأمانات المحافظات للوقوف على التصور النهائي الذي أعلنه الحزب بشأن انتخابات مجلس النواب، سواء بنظام القائمة أو على المقاعد الفردية.

 

وأضاف فرج، أن الحزب قدم مصلحة الوطن، وجعلها فوق كل اعتبار، مشيدا بدور القائمة الوطنية حول تعزيز الحياة الحزبية في مصر، وترسيخ دور الديمقراطية، لافتا إلى أن الحزب تقدم بـ57 مرشحا للقائمة الوطنية، لتعلن القائمة عن اختيارها 5 مرشحين فقط من حزب التجمع.

 

وأشار فرج، إلى أن رئيس الحزب لم يعلن ترشحه على أي قائمة سواء مجلس الشيوخ أو النواب، منوها بأن هناك 10 مرشحين أعلنوا ترشحهم بالنظام الفردي باسم الحزب.

وقال مصدر بالحزب، أن هناك 5 مرشحين تم اختيارهم القائمة الوطنية "من أجل مصر"، وهم عاطف مغاوري، نائب رئيس حزب التجمع في محافظة الشرقية ضمن قائمة شرق الدلتا، وضحى عاصي، الكاتبة الصحفية والأديبة وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد النسائي التقدمي في محافظة الدقهلية، ضمن قائمة وسط وشمال الدلتا، وسلمى مراد عضو المكتب التنفيذي لاتحاد النساء التقدمي في محافظة المنوفية ضمن قائمة وسط شمال الدلتا، وعلاء عصام، عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الشباب بحزب التجمع بالجيزة وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين ضمن قائمة جنوب الدلتا "الصعيد"، ومارسيل سمير، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع وأمين الشؤون البرلمانية بحزب التجمع وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بمحافظة الجيزة.

 

واستكمل: من بين أسماء المرشحين على المقاعد الفردية، النائب عمرو الجوهري، النائب خالد عبد العزيز شعبان، إبراهيم الكاشف، أيمن جلال.

 

المؤتمر حصل على 6 مقاعد من بين 52 أبدوا رغبة الترشح

وفِي حزب "المؤتمر" قال قيادي بالحزب: إن الوضع داخل الحزب يسوده غضب مكتوم، قد يؤثر مستقبلًا على اللحمة الداخلية بالحزب ومستقبله، مؤكدا أنه تم الحصول على 6 مقاعد بالقائمة الوطنية، اثنان ضمن تنسيقية شباب الأحزاب وهما أحمد مقلد، وأحمد خالد، و4 آخرون.

 

وأوضح المصدر "أن الحزب وضع خطة سابقة تستهدف الفوز بـ40 مقعدًا داخل القائمة، وانتهى الاتفاق للوصول إلى 20 مقعدًا، وفي النهاية تم اختيار 6 أعضاء، من بين 52 مرشحا تقدموا بأوراقهم للقائمة من خلال الحزب.

 

حماة الوطن: استطعنا اقتناص ١٩ مقعدُا

وقال اللواء فؤاد عرفة، المتحدث باسم حزب حماة الوطن: إن الحزب استطاع اقتناص 19 مقعدًا بالقائمة الوطنية، منها 9 سيدات، و10 رجال، منهم محمود فيصل وأحمد زيدان ضمن تنسيقية شباب الأحزاب.

 

الحرية: ننافس في القائمة بـ5 مقاعد و60 مرشحًا فرديًا

وأوضح أحمد إدريس، أمين تنظيم حزب الحرية، أن الحزب تقدم بعدد كبير للقائمة الوطنية، حيث اختارت القائمة 5 مرشحين وهم أحمد مهني أمين عام الحزب، د. محمد عطية الفيومي، د. جيهان البيومي أمينة المرأة، النائب معتز محمود، وأمل سلامة، فضلا على 60 مرشحًا باسم الحزب عن المقاعد الفردية.

 

ومن المقرر أن تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، الأحد المقبل، كشوف أسماء المرشحين لانتخابات مجلس النواب 2021، بالنظامين الفردي والقائمة معا، ممن تم قبول أوراق ترشحهم.

 

وتغلق لجان تلقي طلبات المرشحين لانتخابات مجلس النواب، السبت المقبل الموافق 26 سبتمبر الجاري، باب الترشح.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز