عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

جورباتشوف: أزمة الوباء يمكن أن تسهم في خفض الإنفاق العسكري

الزعيم السوفيتي السابق ميخائيل جورباتشوف
الزعيم السوفيتي السابق ميخائيل جورباتشوف

قال الزعيم السوفيتي السابق ميخائيل جورباتشوف "إن العواقب الاقتصادية لفيروس "كورونا" قد تجبر دول العالم على خفض الإنفاق العسكري وتوجيه الأموال إلى أغراض أخرى، بما في ذلك الطب والتعليم".



 

وأضاف جورباتشوف في مقال نشرته صحيفة "أساهي" اليابانية اليوم الجمعة، حسبما أفادت وكالة أنباء " تاس" الروسية: "تسبب وباء فيروس كورونا المستجد بوفاة مئات الآلاف من الناس، وهذا التحدي الجديد يهدد الحضارة الإنسانية الحديثة ".  وتابع: " لمكافحة هذا الوباء لا تفيد الكلمات والقوة العسكرية، يتعين على العالم أن يولي اهتماما خاصا لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش حول ضرورة إنهاء جميع النزاعات وأن تقوم الدول بخفض ميزانياتها العسكرية بنسبة 10-15٪". 

 

وأشار جورباتشوف إلى أن الدول، التي ضعفت اقتصاديا وماليا نتيجة تأثير الوباء، لم تعد قادرة على مواصلة سباق التسلح. وقال:" يمكن لهذه الدول توجيه أموال الميزانية إلى الطب والتعليم وحماية البيئة"، مشددا على أنه في الوضع الحالي لا يمكن حل المشاكل العالمية إلا من خلال التعاون وتعزيز الثقة في المنظمات الدولية. وأضاف: "من المهم عدم السماح بانهيار منظمة الصحة العالمية، فهذه أداة لا غنى عنها للتعاون الدولي في مجال أمن البشرية".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز