عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

لأول مرة.. صورة بالألوان لطفل مصري عاش قبل 2070 عامًا

طفل مصري عاش ومات قبل 2070
طفل مصري عاش ومات قبل 2070

تمكّن العلماء من تقديم صورة بالألوان، هي الأولى من نوعها، لطفل مصري عاش ومات قبل 2070 عامًا، في العهد الروماني، حيث نجح فريق من العلماء في إعادة بناء وجه مومياء مصرية، تعود لطفل صغير، توفي بين العامين 50 قبل الميلاد و100 ميلادية، من خلال "صورة"، لوجه الطفل، وباستخدام تقنية التصوير المقطعي بالكمبيوتر.



 

وقام العلماء بتحميل صورة افتراضية لجمجمة الطفل المومياء، ثم شرعوا في عملية إعادة بناء رقمية ثلاثية الأبعاد لوجه الطفل المومياء، التي عُثر عليها في العام 1887 وتعود لفترة العصر اليوناني الروماني.

 

وتعد صورة إعادة بناء الوجه دقيقة إلى حد ما بالنسبة للأصل، غير أن الباحثين لاحظوا أن اللوحة أو الصورة على المومياء، تجعل الطفل يبدو أكبر سنًا من عمره الحقيقي، البالغ 3 أو 4 سنوات، بحسب ما ذكرت صحيفة "الديلي ميل البريطانية".

 

تضمنت الاختلافات بين الصورة وجمجمة الطفل، الذي يُعتقد أنه توفي جراء إصابته بمرض مميت، يُرجح أنه التهاب رئوي، عرض جسر الأنف وحجم فتحة الفم، مع كون كليهما أكثر نحافة و"أضيق" في الصورة، مما هو عليه حقيقة، وبعد إعادة البناء الافتراضية للوجه.

 

وبحسب موقع "لايف ساينس"، الذي نشر الدراسة العلمية الأصلية، فإن صور المومياوات كانت ممارسة شائعة بين بعض المصريين، خلال العصر اليوناني الروماني.

 

ووضع اللوحة في موقع الوجه المحنط، وهو تقليد روماني، بينما تم لف باقي الجسد بضمادات من الكتان، تتماشى مع طقوس الدفن المصرية القديمة التقليدية.

 

وتُشير الدراسة، التي نُشرت في موقع "بلوس ون"، إلى أنه تم اكتشاف أكثر من 1000 صورة مومياء منذ اكتشافها لأول مرة في عام 1887 في مقبرة قريبة من هرم حوارة في الوجه البحري، بالقرب من منطقة الفيوم، والمعروف أنها كانت تؤوي العديد من المستوطنات من العصر الروماني، مع المقابر ذات الصلة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز