عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل..الرئيس للأمم المتحدة: يجب دعم الدول لتعزيز قدراتها ومحاسبة خارقي قرارات مجلس الأمن 

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

شدد الرئيس عبدالفتاح السيسي، على أهمية انعقاد الدورة ال75 للأمم المتحدة، مع تزامن الاحتفال بذكرى 75 لأنشاء الأمم المتحدة، وما يواجهه العالم من تحديات جائحة كورونا، بما خلفته من آثار إنسانية واقتصادية عميقة.



 

 

وأكد الرئيس أهمية توافر الإرادة السياسية الدولية، لتفعيل دور النظام الدولي متعدد الأطراف وخاصة الأمم المتحدة، لتنفيذ ما يتم الاتفاق عليه، من قرارات دعم الشرعية الدولية بات من الضروري أن نتبنى جميعًا، ما يعزز الأمن والسلم الدوليين، مع إيلاء الأولوية لتطبيق المبادئ الثابتة والمستقرة في ميثاق الأمم المتحدة، والقانون الدولي، وهو ما يستلزم توافر الإرادة السياسية للدول في احترام وتنفيذ القرارات، على صعيدين رئيسيين: لمساعدة الدول لتنفيذ التزاماتها وتعزيز قدراتها، مع احترام مبدأ الملكية الوطنية، والآخر العمل على محاسبة الدول التي تخرق القانون الدولي خاصة قرارات مجلس الأمن.

 

وأضاف الرئيس خلال كلمته المسجلة في اجتماع الجمعية العامة للأم المتحدة في دورتها ال75: من غير المقبول أن تظل قرارات الأمم المتحدة في مواجهة الإرهاب، والتي توفر الإطار القانوني اللازم للتصدي لهذا الوباء الفتاك دون التزام كامل من بعض الدول التي تظن أنها في مأمن من تنفيذ القانون لاسباب سياسية، بل وتسهيل انتقال المقاتلين الإرهابيين إلى سوريا وليبيا.

 

وأعرب الرئيس عن تمسك مصر بمسار التسوية السياسية بقيادة الأمم المتحدة على أساس اتفاق الصخيرات وإعلان القاهرة الذي أطلقه رئيس مجلس النواب وقائد الجيش الوطني الليبي ومخرجات مؤتمر برلين.

 

وشدد الرئيس على عزم مصر دعمها للاشقاء في ليبيبا لتخليص بلدهم من الإرهابيين ومواجهة التدخلات السافرة من قوى إقليمية ذات أطماع استعمارية ولى عهدها.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز