عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أسباب احتفاء Google بالكاتبة نتيلة راشد الملقبة بـ"ماما لبنى"

نتيلة إبراهيم ماما لبنى
نتيلة إبراهيم ماما لبنى

احتفى موقع "Google” بالكاتبة المصرية نتيلة راشد بوضع صورتها على صفحته الرئيسية اليوم الأحد واهتم موقع "ويكيبيديا"، الموسوعة الحرة، بتحديث بياناتها اليوم، مستعرضًا سيرتها وأوضح أن نتيلة إبراهيم راشد، كاتبة صحفية مصرية، وشغلت منصب أمينة لجنة ثقافة الطفل بالمجلس الأعلى للثقافة.



نتيلة راشد

وأشار موقع "ويكيبيديا"، إلى أن الكاتبة نتيلة إبراهيم، هي إحدى مؤسسات مجلة "سمير" للأطفال في إبريل 1956، وتبوأت رئاسة تحريرها من عام 1966 وحتى 2002. بالإضافة إلى رئاستها تحرير كتاب "الهلال" للأطفال سابقًا، وهي إحدى أهم من كتبن للأطفال وأفنين عمرهن من أجلهم.

 

كانت "نتيلة" تكتب مقالًا أسبوعيًا تحت اسم "أولادي حبايب قلبي"، واهتمت بالأطفال وبنائهم والتواصل معهم فابتكرت باب مراسل "سمير" الصحفي الناشئ لرعاية أجيال من الأطفال وتعليمهم الصحافة وقواعدها، وأكثر من التحقوا بالباب كانت تنشر موضوعاتهم الصحفية وحواراتهم في مجلة "سمير" مع صورهم وهم لم يتعدوا الرابعة عشرة من عمرهم.

 

لم يكن في قصص الكاتبة المصرية "نتيلة" التي اشتهرت بـ"ماما لبنى" من يحمل لواء المساواة، لكن المساواة هي أصل الحكاية وليس هناك من يتغنى بالخير ولكن الشر مهزوم وليس هناك من هو كامل ومثالي ولكن هناك دومًا من يسعى لأن يكون أفضل وألطف وأكثر قدرة على التكييف مع الحياة.

 

الحياة في قصص “ماما لبنى” ليست حلمًا ورديًا بل هي تجربة حياتية كاملة بما فيها من اختبارات، يتم اجتياز بعضها والإخفاق في البعض الآخر دون فقد الرغبة في المضي قدمًا.

 

وتُرجمت بعض أعمال "ماما لبنى" إلى اللغة الإنجليزية وترجمت هي نفسها بعض الأعمال عن الإنجليزية، لتصدر هذه وتلك عن دار الهلال التي ارتبط اسمها باسم "ماما لبنى" سنوات وسنوات، ترأست في بعض منها كتب الأطفال عن الدار، ونالت خلالها جائزة الدولة في أدب الأطفال ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى.

من هي نتيلة راشد

 في عام 1956، تزوجت من عبد التواب يوسف، وأنجبا أولادهما الثلاثة لبنى عام 1957، وهي أستاذ بقسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب بجامعة القاهرة ووكيلة الكلية لشؤون الدراسات العليا؛ وهشام عام 1959، وهو دبلوماسي وكان المتحدث الرسمي ورئيس مكتب الأمين العام للجامعة العربية؛ وعصام عام 1965، حيث كان عضوًا منتدبًا للشركة المصرية الدولية لحماية البيئة ويعمل حاليًا كمدير عام شركة مونتانا ستوديوز للإنتاج السينمائي، ومُؤلف روايتي ربع جرام عام 2008 واثنين ضباط عام 2014.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز