الأربعاء 21 أكتوبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

6 نصائح تجعل جسمك صحيًّا باستمرار

أكدت خبيرة التغذية الرياضية، ستاريه رئيسي، أن ممارسة الرياضة بشكل منتظم على مدار اليوم لمدة لا تقل عن ثلث ساعة وبمعدل ٥ أيام في الأسبوع مع تنظيم عملية الأكل الصحي، يساهم  في تقليل نسبة تعرض الجسم لأي أمراض ويجعله في حالة نشاط وحركة دائمين بعيداً عن الخمول، ولكي نحافظ على هذا النظام الصحي للجسم يجب اتباع الآتي:



 

1- تنظيم ساعات النوم وإراحة الجسم في مدة لا تزيد عن ٩ ساعات يومياً ولا تقل عن ٦ ساعات؛ ويفضل الاستيقاظ مبكراً في تمام الساعة الثامنة صباحاً، فهذا التوقيت مثالي لأنه يزيد جهاز المناعة عند الكثير من الأشخاص.

 

2- يفضل تناول لبن مخثر قليل الدسم قبل التمرين الصباحي بنحو ساعة إلا ربع الساعة ويفضل تناول البروتين والكربوهيدرات، حيث يساعد البروتين على تقوية العضلات وتعزيز قدرة الجسم علي الاستشفاء بعد التمرين.

 

3- يفضل تناول البروتين كالبيض واللحوم والأسماك والألبان قليلة الدسم قبل التمرين قرابة الساعتين في نصف اليوم أما إذا كان التمرين في الفترة المسائية يفضل تناول البروتين مع وجبة غذائية متكاملة بعد التمرين بساعة واحدة وهذا يحافظ على التوان اليومي للجسم.

 

4- يجب تجنب العادات المضرة للجسم مثل ممارسة العادة السرية والتدخين التي تضعف الرئة وجهاز المناعة وفقد التركيز للرجال والسيدات.

 

5- تجنب المشروبات الغازية فهي تؤدي إلى هشاشة العظام وزيادة الوزن خاصة أنها تحتوي علي كميات كبيرة من الكافيين.

 

6- يرجو الابتعاد عن الزيوت بأنواعها والأكلات المعبئة والصناعية خاصة أنها تساعد علي زيادة الدهون ويفضل تناول المشويات.