الجمعة 25 سبتمبر 2020
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ضمن مبادرة الثقافة بين أيديك

عروض فنية متنوعة على قناة الثقافة باليوتيوب

الدكتورة ايناس عبد الدايم
الدكتورة ايناس عبد الدايم

تواصل وزارة الثقافة، بث العروض المتنوعة لمختلف الوان الإبداع المصري التراثي والمعاصر من خلال قناتها على اليوتيوب، وذلك ضمن المبادرة الالكترونية الثقافة بين ايديك حيث يشهد النصف الثاني من شهر سبتمبر الجارى تقديم جرعة يومية جديدة من المخزون الفكرى والفنى. 



وتشمل أفلامًا تسجيلية من سلسلة ذاكرة المسرح المصري "بدايات المسرح، يعقوب صنوع" للدكتور عمرو دوراة، سلسلة أفلام ذاكرة الإبداع "سناء جميل"، مبادرة حلوة بلادي "الفن الشعبي في مصر" -السيرة الهلالية، "الموال"، عروض أفلام سينما الأطفال "جعلوني ضفدعا"، سهرة مع مسرحية البهلونات بطولة محمد رياض وانتصار، ومسرحية الأيام عن قصة حياة عميد الأدب العربي طه حسين، مسرحية الأطفال الحكاية روح لذوي القدرات الخاصة، سهرة غناىية مع الفنان مدحت صالح، وفاصل موسيقي مع البيانو عمرو سليم، حفل مع الفنان على الحجار وفاصل موسيقي لعازف التشيللو عماد عاشور الى جانب سهرات مع أغاني وباليهات واوبرات عالمية.

وقالت الفنانه الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة: إن استمرار مبادرة "الثقافة بين أيديك" يأتي عقب النجاح الذي تم تحقيقه في الوصول إلى أكبر عدد من الجمهور خلال الفترة السابقة، وهو ما أكد الرغبة في الحصول على محتوى فكرى وفنى جاد. 

ولفتت وزيرة الثقافة إلى استمرار الخدمات الثقافية المجانية على الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة على شبكة الانترنت. 

وكانت قناة وزارة الثقافة على اليوتيوب، نجحت في جذب الجمهور لمحتواها الابداعى المتنوع حيث تم رصد 31 مليون زائر، تفاعل منهم 2100000 "اثنان مليون ومائة ألف" مشاهد مع العروض، وتخطت الاشتراكات في القناة حاجز 106 ألف "مائة وستة آلاف" مشترك منذ انطلاقا. 

كما حققت عدد ساعات المشاهدة أكثر من 262 ألفًا "مائتان واثنين وستين" ألف ساعة مشاهدة، وشملت قائمة كثافة المشاهدات حول العالم اكثر من 28 دولة من مختلف قارات العالم تصدرتها بعد مصر المملكة العربية السعودية، المغرب، أمريكا، الامارات، العراق، الكويت، كندا، ألمانيا، الاردن، تونس، انجلترا وسوريا.

ورصدت الوزارة من خلال تحليلل البيانات الخاصة باليوتيوب، نسبة المشاهدات من الذكور 61% والاناث 39% وجاءت فئة الشباب من عمر 18 حتي 44 عامًا الاكثر مشاهدة بنسبة 74.4 % ثم من 45 الى 65 عامًا بنسبة 22.6% والاطفال من عمر 13 الى 17 عامًا بنسبة 3%  وبلغت نسبة القراء على موقع وزارة الثقافة الذي اتاح قراءة الكتب بالمجان.

كما وصل عدد زيارات الموقع الالكترونى لوزارة الثقافة الى 67.228 "سبع ستون ألفًا ومئتان وثمانى وعشرين" زيارة للاطلاع وتحميل اصدارات مختلف القطاعات بصيغة pdf من خلال المنصة الخاصة بالكتب http://releases.cg.eg حيث تصدرت القائمة عناوين الهيئة المصرية العامة للكتاب بـ 34546 "اربعة وثلاثين الفا وخمسمائة وست وأربعين" اطلاع وتحميل. 

وتلاها اصدارات المركز القومي للترجمة بـ 11359 "إحدي عشرة آلاف وثلاثمائة و تسعة وخمسين" اطلاع وتحميل ، ثم الهيئة العامة لقصور الثقافة بـ 9039 "تسعة آلاف و تسع وثلاثون" اطلاع وتحميل ، دار الكتب والوثائق بـ 4733" اربعة آلاف وثلاثة وثلاثين" اطلاع وتحميل، صندوق التنمية الثقافية بـ 2879" ألفين وثمانمائة وتسعة وسبعون" اطلاع وتحميل.

وكانت العناوين الاكثر جذبا حكايات الولاد والارض الجزء الاول، مذكرات الإمام محمد عبده، المهنة ..جغرافي ، الملل والنحل، تاريخ الدولة العربية من ظهور الإسلام إلى نهاية الدولة الأموية، مختارات من وثائق ثورة 1919 وغيرها.  

كذلك حققت الزيارات الافتراضية للمتاحف والمعارض المتاحة على الموقع اقبالا كبيرا وصل الى 2728 "ألفين سبعمائة وثمانية وعشرين "زيارة شاهد خلالها ضيوف الموقع مقتنيات متاحف الزعيم جمال عبد الناصر - الزعيم مصطفى كامل والزجاج". 

الى جانب 39 ملتقى عالميًا ومحليًا ومعرضًا تشكيليًا، منها كنوز متاحفنا 4" ذاكرة الشرق"، بينالى القاهرة الدولى لفنون الطفل، بينالى القاهرة الدولى، صالون الشباب، ملتقى القاهرة الدولى لفنون الخط العربى ، الملتقى الدولى الرابع لفن الكاريكاتير وغيرها.