عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مشروع لـ"الفنون التطبيقية" لاستخدام أقمشة التريكو في المجال الطبي

اعتمد مشروع بكالوريوس جديد بقسم الغزل والنسيج بكلية "الفنون التطبيقية"، جامعة حلوان على تطبيق استخدام أقمشة التريكو التقنية في المجال الطبي للنهوض بالصناعة المصرية، وتأهيلها للمنافسة الخارجية، بالتعاون مع المجتمع الصناعي، متمثل في أحد الكيانات الصناعية الكبرى بالمنطقة الصناعية بشبرا الخيمة، والتي تم التنفيذ بها.



 

تم تنفيذ المشروع تحت رعاية الدكتور ماجد نجم، رئيس الجامعة، والدكتورة ميسون قطب، عميد كلية الفنون التطبيقية. 

 

قدمت مشروع التخرج الطالبة ميرنا هاني سعيد، حيث تعد المنسوجات الطبية هي المنسوجات التي تستخدم في الرعاية واسعة النطاق وعلاج المرضى في المؤسسات الطبية، وهو مجال جديد يمزج بين تكنولوجيا المنسوجات والعلوم الطبية.

 

وتريكو اللحمة يستخدم بشكل كبير في الضمادات الطبية، لمرونته العالية وقدرته على الالتصاق، وتميزه بالطبقات ذات القدرة على الامتصاص، التي تتحكم في انتقال الحرارة والرطوبة، بالإضافة للتهوية الجيدة والنفاذية العالية للهواء، والقدرة جيدة على التحكم في توزيع الضغط.

 

  ويمكن صنع قماش متعدد المحاور، ويتكون من عدة طبقات من قماش التريكو، يمكن استخدامه في جبيرة العظام مثل جبيرة القدم، ويمكن أن تكون خيوط اللحمة والسداء من الألياف الزجاجية، أو غيرها من الألياف عالية الأداء.

 

يشرف على المشروع الدكتورة منى السمنودي، والدكتورة آمال يونس، والدكتورة رشا عبدالهادي، والدكتورة راوية علي، والمهندس مصطفى محمود، الأساتذة بكلية الفنون التطبيقية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز