عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تعرّف على موازين القوى بين تركيا واليونان بعد حصول الأخيرة على ١٨ مقاتلة "رافال"

مقاتلات رافال وميراج ٢٠٠٠
مقاتلات رافال وميراج ٢٠٠٠

أكد رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، أن بلاده ستحصل على 18 طائرة مقاتلة خفيفة الوزن، من طراز رافال فرنسية الصنع، لتحل محل مقاتلات ميراج 2000 القديمة، التي تعود إلى حقبة الحرب الباردة. 



 

كانت اليونان، قد خططت مسبقًا للحصول على مقاتلات الشبح F-35A من الولايات المتحدة، على الأرجح لتحل محل طائرات ميراج نفسها، لكن الدعم الفرنسي لبلد أوروبا الشرقية في نزاعها الإقليمي المستمر مع تركيا المجاورة، قد يؤدي إلى إنهاء خطط شراء  "F-35" لصالح مشتريات رافال الكبيرة. 

ومن شأن حصول اليونان منح ٨ مقاتلات رافال من مخزون القوات الجوية الفرنسية، من أصل 18 دون تغيير، يضمن دخولهم الخدمة اليونانية في غضون فترة قصيرة جدًا فترة.

وعلى النقيض من ذلك، ستستغرق طائرة F-35 عدة سنوات لتكون جاهزة للخدمة مع أكثر من عشرة عملاء ينتظرون بالفعل تلبية الطلبات.

ويمكن أن تستخدم "رافال"، على وجه الخصوص الكثير من نفس البنية التحتية للصيانة والأسلحة مثل ميراج 2000 ، وعلى الرغم من أنها أبطأ ومقتصرة على الطيران على ارتفاعات منخفضة، إلا أنها أكثر قدرة بشكل كبير في مهام جو-جو وضربات طويلة المدى. تُمنح الطائرة لرادارات AESA القوية وإمكانية الوصول إلى صواريخ Meteor و SCALP لمهام جو-جو وجو-أرض.

ومن المتوقع، أن توفر متغيرات "رافال" الحديثة للأسطول اليوناني ميزة كبيرة في حالة الصراع مع تركيا، حيث يعتمد سلاح الجو التركي حصريًا على مقاتلات  F-16C خفيفة الوزن التي تستخدم تقنيات استشعار وصواريخ أقدم بكثير. يتقدم النيزك من الناحية التكنولوجية بحوالي عقدين من الزمن وله ثلاثة أضعاف مدى.

 

وفي حين أن مقاتلات رافال كافية لمنح الوحدات المقاتلة اليونانية تفوقًا على طائرات F-16 ، فقد خططت تركيا مسبقًا للحصول على أكثر من 100 مقاتلة من طراز F-35 من الولايات المتحدة، والتي كان من الممكن أن يكون لها ميزة ساحقة على الطائرات الفرنسية الصنع في حالة حدوث حرب جوية في المنطقة، ولكنها تعثرت الصفقة علي خلفية شراء تركيا منظومة صواريخ أس -- ٤٠٠ روسية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز