السبت 31 أكتوبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تعرف على أول مشترٍٍ لأنظمة الدفاع الجوي الروسية "S-500"

500 Prometey
500 Prometey

ذكرت وسائل الإعلام روسية أن الهند تعاقدت على شراء أحدث منظومة صواريخ دفاع جوي روسية "S-500" بروميثيوس، وبذلك تكون الدولة الهندية أول مشتري في العالم لهذه المنظومة، على الرغم من تكلفتها المرتفعة جداً.



 

وأبدي موقع "avia pro" الروسي المتخصص في الشؤون العسكرية، تعجبه أن تكون الهند أول مشتري لهذه المنظومة رغم أنها الأكثر انتقاداً للأسلحة الروسية.

 

وقالت وكالة “Voennoye Obozreniye”، إن الهند واحدة من أكثر المشترين   لنظام الدفاع الجوي S-500 Prometey من روسيا، نظراً لأنها تملك التكنولوجيات الدفاعية للدفاع الجوي والصاروخي ومواجهة مقاتلات الشبح خاصة الصينية ـ 20"    ــ L" لافتة إلي أن التكلفة التقديرية لمنظومة واحدة من أنظمة الدفاع الجوي S-500 Prometey للعملاء الأجانب تتراوح حوالي 1.5-2 مليار دولار.

 

  لكن يعتقد الخبراء أنه لا ينبغي الخلط بين مشتري هذه الأنظمة من السعر، نظرًا لأن “Prometey” اليوم هو المركب الوحيد في العالم القادر على ضرب المركبات الفضائية واعتراض الأهداف التي تفوق سرعتها سرعة الصوت على مسافات طويلة.

 

تمتلك الصين صواريخ نووية وأسلحة تفوق سرعة الصوت. من المحتمل أن تصبح الهند بالفعل أول مشتر لهذه الأسلحة، لكن، على ما يبدو، لن يحدث هذا حتى العقد المقبل، حيث أن "الخمس مائة" الأولى ستدخل القوات الروسية في العام المقبل فقط .