عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خلال 2019 - 2020

استثمارات الشركة العامة للبترول تتجاوز 2 مليار جنيه

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن إنتاج الشركة العامة للبترول من الزيت الخام تخطى 5ر64 ألف برميل يوميًا لأول مرة في تاريخها، كما بلغت إجمالي الاستثمارات المنفذة للشركة خلال العام حوالي 2ر2 مليار جنيه، على الرغم من التحديات والظروف الاستثنائية التي مرت بها مختلف دول العالم خلال الفترة الماضية نتيجة جائحة فيروس كورونا.



 

وأكد الملا - في تصريح اليوم الاثنين خلال الجمعية العامة للشركة العامة للبترول لاعتماد نتائج الأعمال لعام (2019 - 2020) - تقديم كافة أوجه الدعم للشركة التي تمتلكها الدولة بالكامل؛ لتتبوأ المكانة اللائقة بين شركات الإنتاج، لاسيما وأنها اكتسبت على مدار عمرها الممتد منذ 1957 الخبرات الطويلة، وأن البرنامج الخامس ضمن مشروع تحديث وتطوير قطاع البترول والذي يهدف إلى تحسين أداء انشطة الإنتاج بدأ يؤتي ثماره على أرض الواقع. 

 

وأوضح أهمية الاستمرار خلال الفترة القادمة في تكثيف أعمال وأنشطة البحث والاستكشاف وتنمية الحقول القائمة ووضع آبار جديدة على الإنتاج؛ لزيادة وتعظيم الإنتاج، فضلًا عن استمرار تطوير البنية الأساسية اللازمة لاستدامة عمليات الإنتاج وتعظيم استغلالها، والاهتمام برفع كفاءة الأداء في مجال الحفاظ على السلامة وحماية البيئة، والوصول إلى التوافق البيئي مع وزارة البيئة لحماية البيئة البحرية بخليج السويس، مؤكدًا أهمية العمل على تخفيض مصروفات التشغيل لخفض تكلفة إنتاج البرميل.

 

من جهته.. قال المهندس نبيل عبد الصادق رئيس الشركة: "إنه تم تحقيق 7 اكتشافات بترولية جديدة بمناطق امتيازها وبلغ إجمالي المعدلات الاختبارية حوالي 6 آلاف و700 برميل يوميًا من الزيت الخام و4ر21 مليون قدم مكعب غاز يوميًا"، مشيرًا إلى أن الاكتشافات الجديدة والدراسات الفنية التي تمت وإعادة التقييم ساهمت في إضافة احتياطيات بترولية مؤكدة قابلة للاسترجاع خلال العام حوالي 8ر33 مليون برميل زيت مكافئ.

 

وأضاف عبد الصادق: "أن معدل الإنتاج من حقول الشركة بلغ خلال العام حوالي 2ر61 ألف برميل زيت مكافئ يوميًا، وبإضافة نصيب الشركة من إنتاج الشركات المشاركة، يصل إجمالي الإنتاج أكثر من 95 ألف برميل زيت مكافئ يوميًا". وأضح أنه تم اتخاذ عدد من الإجراءات كان لها الأثر المباشر في زيادة إنتاجية بعض الأرصفة البحرية والآبار البرية أهمها رفع إنتاجية رصيف الحمد من 4400 إلى 9900 ألف برميل يوميًا، باستخدام أحدث التقنيات في مجال التسجيلات الكهربائية في الآبار البحرية والتي تستخدم لأول مرة في مصر.

 

وأشار إلى أنه تم إنشاء خط شحن الزيت قطر 12 بوصة بطول 170 كم من محطة تجميع سنان إلى ميناء الحمراء البترولي بسعة 55 ألف برميل يوميًا، وجاري إنشاء خط غاز قطر 8 بوصات بطول 15 كم؛ بهدف استغلال الغازات المنتجة من حقل شمال غرب بحقول الصحراء الشرقية.

 

ولفت إلى أن الشركة نجحت في الانتهاء من وضع الرصيف البحري لحقل شمال غرب أكتوبر لصالح شركة (بتروسلام) على الإنتاج في وقت قياسي، ووضع الآبار على الإنتاج في يناير الماضي بمعدل إنتاج أولي 4 آلاف برميل يوميًا، وجاري استكمال خطة تنمية الحقل بالتعاون مع شركتي (إنبي) و(بتروجت). 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز