عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الجيش الأمريكي يعالج "الماعز والحمير"

طبيب بيطري من الجيش الأمريكي أثناء علاج الماعز
طبيب بيطري من الجيش الأمريكي أثناء علاج الماعز

قامت قيادة القوات الأمريكية في إفريقيا "أفريكوم" بالتعاون مع وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية الجيبوتية، بتطعيم المواشي في ٤٠ قرية بدولة جيبوتي.



وتعتبر الرعاية البيطرية للحيوانات أمرًا ضروريًا في جميع أنحاء القرى الريفية في جيبوتي، حيث ترتبط الحيوانات بسبل عيش السكان.

قال الدكتور علمي علي أحمد، طبيب بيطري بوزارة الزراعة في  قرية "دمرجوج"، من خلال مترجم: " سكان القرية يعتمدون على الماشية في تلبية احتياجاتهم المعيشية علي الثروة الحيوانية، حيث إنهم  يستخدمون حليبها، ويأكلون اللحوم، ويبيعونها أيضًا، لذا فإن حياتهم تعتمد على هذه الحيوانات."

تابع  الدكتور مارم كننجهام الرائد بالجيش الأمريكي، والمتخصص في الطب  البيطري: تمكنت من مساعدة الدكتور أحمد في علاج التهاب الضرع والإسهال، والمساعدة في التخلص من الديدان، وسحب القراد وفحص الصحة العامة للماعز والحمير.

قال كننجهام: "نتعلم الكثير من هذه الأنواع من المهمات". "بصفتنا أطباء بيطريين من الولايات المتحدة ، فإننا غالبًا ما نعمل في مناصب مختلفة في الوطن، لذلك نستفيد من رؤية سلالات وأنواع مختلفة من الحيوانات والعمل عليها، وخاصة التعرف على الأمراض والطفيليات المختلفة في إفريقيا مما قد نراه في الولايات المتحدة، لذا فإن هذا يوسع خبرتنا وقاعدة معارفنا ".

قال الدكتور أحمد إن هذه هي المرة الثانية التي يقوم فيها بتبادل بيطري مع جنود أمريكيين من القاعدة ولكنه الأول هذا العام بسبب "COVID-19".

أضاف أحمد: "يسعدنا العمل مع الأمريكيين لأنهم يقومون بعمل رائع وهم هنا لعلاج الحيوانات - نقوم بعمل مفيد بالنسبة لنا ولهم ، حيث استفادنا من بعضنا البعض ونتعلم الكثير من بعضنا البعض ".

وعن صعوبة التحرك في جيبوتي يقول الأمريكيون: لا يمكن الوصول إلى قرية  "علي عون" إلا من خلال طريق ترابي وعر،  والذي  يمكن أن تغسله الأمطار ويشتهر الطريق بالصخور الكبيرة التي يمكن أن تؤدي إلي انفجار  إطارات السيارات وهذا يجلب تحديات لوجستية لتلقي الرعاية البيطرية الروتينية، إلى جانب حرارة الصحراء التي يمكن أن ترتفع إلى ما فوق 100 درجة.

وقال الرائد ماثيو كيركباتريك ، رئيس فريق كتيبة الشؤون المدنية 443: "كان دورنا الأساسي هو جلب كل من الأطباء البيطريين والمترجمين الفوريين إلى القرية من أجل تسهيل تبادل المعلومات حتى يتمكن الأطباء البيطريون من التركيز في  رعاية الماشية" وعلاجها.

ويساعد جنود الشؤون المدنية في تخطيط المهام التي قد تشمل المدنيين ، مثل عمليات الإجلاء، والعمل مع وكالات المعونة المدنية والمنظمات غير الحكومية والمنظمات التجارية والخاصة. قال جينيفر كاركامو الرقيب في الجيش الأمريكي "في وحدة الشؤون المدنية "443"، فريق "CA BN": "يأتي الكثير من الأشخاص لرؤيتنا وهم فضوليون للغاية بشأن ما نقوم به ، لذلك نتفاعل معهم ونسمح للأطباء البيطريين بأداء وظائفهم ونظهر للناس أن الأمريكيين يتواصلون معهم ويتحدثون معهم وليس فقط الأشخاص الذين يعيشون في معسكر ليمونير - حتى يتمكنوا من رؤية دورنا في بلادهم".

أضاف كيركباتريك أن هذه الزيارات والمحادثات المحلية مفيدة من نواح كثيرة.

"تمكنا من إجراء بعض المحادثات الإضافية أثناء وجودنا هناك وتمكنا من النظر إلى الأشياء من منظور بيئي وصحي وسلمي وصحي ، لذلك لدينا بعض الأفكار والأفكار التي يمكن أن تؤدي إلى مهام متابعة وتسمح لنا لإيجاد فرص أخرى لمساعدة السكان المحليين ، قال كيركباتريك.

بشكل عام ، اتفق الطرفان على أن اليوم كان ناجحًا بعد رعاية عشرات الماعز والحمير.

قال كننجهام: "أنا أستمتع حقًا بالعمل مع الطبيب البيطري الجيبوتي". "أقدر هذا النوع من العمل - أحب التعاون والعمل معًا لتحسين صحة الثروة الحيوانية. أنا أستمتع بلعب دور صغير في هذه المهمة الهامة ".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز